تفسير

رقم الحديث : 506

أَخْبَرَنَا كَمَالُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّقِيقِيُّ ، أنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، سَنَةَ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ ، أنا عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ زَاهِرٍ ، أنا الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ ، أنا بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ شَيْبَةَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْوَاسِطِيُّ ، نا أَبُو شَيْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ ذُرَيْحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنَ السَّعَادَةِ : الْمَرْكَبُ الصَّالِحُ ، وَالْمَسْكَنُ الصَّالِحُ ، وَالزَّوْجَةُ الصَّالِحَةُ ، وَإِنَّ مِنَ الشَّقَاءِ : الْمَرْكَبُ السُّوءُ ، وَالْمَسْكَنُ السُّوءُ ، وَالزَّوْجَةُ السُّوءُ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا عُمَرُ بْنُ الْقَوَّاسِ ، أنا ابْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ ، حُضُورًا ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، نا ابْنُ طِلابٍ ، أنا ابْنُ جُمَيْعٍ ، نا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَزْرَقُ ، نا جَدِّي إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ ، نا أَبِي ، نا أَبُو شَيْبَةَ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الْعَبَّاسِ بْنِ ذُرَيْحٍ

ثقة

أَبُو شَيْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ

متروك الحديث

أَبُو شَيْبَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ

يضع الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ بُهْلُولٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ شَيْبَةَ

مجهول الحال

بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَزْرَقُ

ثقة

ابْنُ جُمَيْعٍ

ثقة مأمون

الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة صالح

عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ زَاهِرٍ

ثقة

ابْنُ طِلابٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ الْقَوَّاسِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.