تفسير

رقم الحديث : 535

كَتَبَ إِلَيَّ كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَكْرِيُّ ، وَقَرَأْتُهُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْعَلَوِيِّ ، قَالا : أنا نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الْقَاضِي ، أنا عَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ تُرَيْكٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، نا أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، نا زَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْوَاسِطِيُّ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَدْخَلَ عَلَى مُؤْمِنٍ سُرُورًا فَقَدْ سَرَّنِي وَمَنْ سَرَّنِي فَقَدِ اتَّخَذَ عِنْدِي عَهْدًا ، مَنِ اتَّخَذَ عِنْدِي عَهْدًا فَلَنْ تَمَسَّهُ النَّارُ أَبدًا " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْجُودِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الطِّلابَةِ ، أنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، فَذَكَرَهُ ، هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ تَفَرَّدَ بِهِ زَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، هَذَا ، وَسَائِرُ رُوَاتِهِ ثِقَاتٌ أَعْلامٌ ، فَالآفَةُ زَيْدٌ هَذَا ، وَلَمْ أَجِدْ أَحَدًا ذَكَرَهُ بِجَرْحٍ وَلا تَعْدِيلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

زَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْوَاسِطِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

مجهول الحال

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الطِّلابَةِ ، أنا

ثقة

نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الْقَاضِي

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْجُودِ

مجهول الحال

عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْعَلَوِيِّ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَكْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.