تفسير

رقم الحديث : 736

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ ، أنا ابْنُ رِفَاعَةَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الْخِلَعِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ ، أنا أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ ، نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يُزَادُ الأَمْرُ إِلا شِدَّةً , وَلا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا , وَلا النَّاسُ إِلا شُحًّا ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ ، وَلا مَهْدِيَّ إِلا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " . أَخْرَجَهُ الْقَزْوِينِيُّ ، عَنْ يُونُسَ ، فَقَالَ : نا الشَّافِعِيُّ ، وَكَذَا رَوَاهُ ابْنُ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَطَائِفَةٌ ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ : ثنا الشَّافِعِيُّ ، وَقَدْ رَأَيْتُ أَنَا مُسْنَدَ يُونُسَ نُسْخَةً عَتِيقَةً , وَفِي أَوَّلِ هَذَا الْحَدِيثِ : نا يُونُسُ ، قَالَ : حُدِّثْتُ عَنِ الشَّافِعِيِّ . وَيُونُسُ صَدُوقٌ مَقْبُولٌ ، وَالْخَبَرُ مُنْكَرٌ ، لَمْ يَأْتِ بِهِ غَيْرُ يُونُسَ . وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ مَا سَمِعَهُ مِنَ الشَّافِعِيِّ بَلْ أَخْبَرَهُ بِهِ مُخْبِرٌ مَجْهُولٌ ، وَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِيِّ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ

ضعيف الحديث

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْخِلَعِيُّ

ثقة

ابْنُ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ ،

Whoops, looks like something went wrong.