تفسير

رقم الحديث : 223

أَخْبَرَتْنَا زَيْنَبُ بِنْتُ سُلَيْمَانَ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، بْنُ عَلِيٍّ الصَّالِحِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ ، وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ حُسَيْنٍ ،وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَّاغُ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ جَوْهَرٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَيَانٍ الأَنْصَارِيُّ ، وَنَصْرُ بْنُ أَبِي الضَّوْءِ ، وَيُوسُفُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الشُّرُوطِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّصَافِيُّ ، وَآخَرُونَ ، قَالُوا : أنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَافِظُ ، ثنا آدَمُ ، نا شُعْبَةُ ، نا نُجَيْدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا أَسْفَلُ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزَارِ فَفِي النَّارِ " . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مَحْمُودٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ شُعْبَةَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

نُجَيْدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

آدَمُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَافِظُ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الرُّصَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الشُّرُوطِيُّ ،

وَنَصْرُ بْنُ أَبِي الضَّوْءِ ،

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَيَانٍ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ حُسَيْنٍ ،

وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ

وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ

بْنُ عَلِيٍّ الصَّالِحِيُّ ،

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ،

ثقة حافظ

زَيْنَبُ بِنْتُ سُلَيْمَانَ