تفسير

رقم الحديث : 292

أَخْبَرَنَا الْعِمَادُ الْبَالِسِيُّ ، وَأَخُوه عَبْدُ اللَّهِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَابْنُ تَمَّامٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : أنا يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ حَاضِرٌ ، أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ الْكَاتِبَةُ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ طَلْحَةَ ، أنا عَلِيُّ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ الْمُلَحِيُّ ، نا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، نا مُسَدَّدٌ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، نا مَالِكٌ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ مِنْ قِبَلِ أَحَدٍ فِي مَالٍ أَوْ عِرْضٍ فَلْيَسْتَحِلَّهُ مِنْهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُؤْخَذَ مِنْهُ لَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ إِنْ كَانَتْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ حَسَنَاتِهِ فَأُعْطِيَهَا هَذَا ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ هَذَا فَأُلْقِيَ عَلَيْهِ " . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا نَازِلا ، وَلَكِنَّ طَرِيقَنَا أَقْوَى لأَنَّ إِسْمَاعِيلَ فِيهِ لَيِّنٌ مَعْرُوفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ

مجهول

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة مأمون

إِسْمَاعِيلُ الْمُلَحِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ طَلْحَةَ

مقبول

شُهْدَةُ الْكَاتِبَةُ

ثقة ثقة

يَحْيَى بْنُ أَبِي السُّعُودِ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ تَمَّامٍ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : أنا

ثقة

وَسُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.