تفسير

رقم الحديث : 555

أَخْبَرَنَا بْنُ أَيُّوبَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ غَشْمٍ ، بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْحُمَيْرِيُّ ، وَابْنُ تَمَّامٍ ، وَالتَّقِيُّ بْنُ الْعِزِّ ، وَأَخُوهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوَضٍ الْمُحْتَسِبُ ، الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَلْبَانَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الرَّاحِجِيُّ ، بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَازِمِيُّ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ إِسْمَاعِيلَ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ الْعِزِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ اللارِيُّ ، وَابْنُ عَمِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّاصِحِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ فَرَحٍ الْفَقِيهُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ السَّيْفِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ الْكَمَالِ ، وَابْنُ الزَّرَّادِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبِجَّدِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْكَلْبِيُّ ، وَعُثْمَانُ بْنُ سَالِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَلْبَانَ ، الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَلِيِّ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَوَضٍ ، وَحَبِيبَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : أنا ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ . وَأَخْبَرَنَا ابْنُ تَمَّامٍ ، وَابْنَا الْمُحِبِّ ، قَالُوا : أنا طَالِبِ بْنُ السُّرُورِيِّ . وَأَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ الآمِدِيُّ ، أنا صَقْرٌ الْحَلَبِيُّ . وَأَخْبَرَنَايُوسُفُ بْنُ قَيْسٍ الزَّاهِدُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالُوا : أنا يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، حُضُورًا ، وَكَتَبَ إِلَيَّ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ خَلِيلِ بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ . وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قَايِمَازَ الدَّقِيقِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ التَّاجِرُ ، أنا خَلِيلٌ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْفَارِسِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْحَافِظُ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ يَكْذِبْ عَلَيَّ يَبْنُى لَهُ بَيْتٌ فِي النَّارِ " تَابَعَهُ مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ اسْمُهُ كُنْيَتُهُ ، وَهُوَ مُقِلٌّ انْفَرَدَ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَبِيهِ . وَقَدْ أَخْرَجَا لَهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، حَدِيثَ فَرَّغَ ذَنُوبًا ، فَهَذَا الْحَدِيثُ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخَرِّجُوهُ فِي الْكُتُبِ السِّتَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

أَبِي بَكْرِ بْنِ سَالِمٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة يحفظ

أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْفَارِسِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة

خَلِيلٌ

مجهول الحال

خَلِيلِ بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

يَحْيَى الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَلِيلٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ الآمِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَابْنَا الْمُحِبِّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

وَحَبِيبَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَلْبَانَ ،

وَعُثْمَانُ بْنُ سَالِمٍ

مقبول

وَابْنُ الزَّرَّادِ ،

صدوق ساء حفظه

وَزَيْنَبُ بِنْتُ الْكَمَالِ

ثقة

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

وَأَحْمَدُ بْنُ السَّيْفِ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ الْعِزِّ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَلْبَانَ ،

الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ،

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام