تفسير

رقم الحديث : 667

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا الْخُشُوعِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ السَّلْمِيُّ ، أنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْقَاضِي ، ثنا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ ، أنا حَجَّاجٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ امْرَأَتَيْنِ تَخْرُزَانِ لَيْسَ مَعَهُمَا فِي الْبَيْتِ غَيْرُهُمَا ، وَفِي الْحُجْرَةِ حَدَثٌ فَخَرَجَتْ إِحْدَاهُمَا قَدْ طُعِنَ فِي بَطْنِ كَفِّهَا بِإِشْفَى خَرَجَتْ مِنْ ظَهْرِ كَفِّهَا ، تَقُولُ : طَعَنَتْهَا صَاحِبُتَهَا ، وَتُنْكِرُ الأُخْرَى ، فَأَرْسَلَتْ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فِيهَا وَأَخْبَرَتْهُ الْخَبَرَ ، فَقَالَ : لا تُعْطَى شَيْئًا إِلا بِالْبَيِّنَةِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لادَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ رِجَالٍ وَدِمَاءَهُمْ ، وَلَكِنَّ : الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ " . فَادْعُهَا وَاتْلُ عَلَيْهَا الْقُرْآنَ : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا قَالَ : فَفَعَلْتُ : فَاعَتَرَفَتْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْقَاضِي

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ السَّلْمِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمُسَلَّمِ

ثقة ثبت

الْخُشُوعِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.