تفسير

رقم الحديث : 672

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، وَدَاوُدُ بْنُ قُدَامَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، وَهَدِيَّةُ الْبَغْدَادِيَّةُ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْفَضْلِ الْهَمْدَانِيُّ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ السَّلَفِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْغَضَائِرِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ ، نا يَزِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، بِطَرَسُوسَ ، نا أَبُو تَوْبَةَ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا أنا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الإِسْلامِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي فَظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ فَأَتْبَعْتُهُ نَظَرِي ، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلا وَإِنَّ الإِيمَانَ حِينَ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ " . إِسْنَادُهُ صَالِحٌ ، وَلَمْ يُخَرِّجُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ

ثقة

بِشْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

أَبُو تَوْبَةَ بْنُ نَافِعٍ

ثقة حجة

يَزِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْغَضَائِرِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ السَّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَضْلِ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ

مقبول

وَدَاوُدُ بْنُ قُدَامَةَ