تفسير

رقم الحديث : 675

قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْخَطِيبِ أَخْبَرَكُمُ الْمُرَجَّى بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، فِي صَفَرٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ ، وَأَرْبَعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أنا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، بِوَاسِطٍ ، أنا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَاهِرٍ ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ الْقَاضِي ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَعْدَانَ ، نا إِسْحَاقُ الْحَنْبَلِيُّ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ الضُّحَى فِي الْمَسْجِدِ ، فَسَأَلْنَاهُ عَنْ صَلاتِهِمْ ، فَقَالَ بِدْعَةً ، فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَمِ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : أَرْبَعَ عُمَرٍ إِحْدَاهُنَّ فِي رَجَبٍ ، فَكَرِهْنَا أَنْ نُكَذِّبَهُ ، وَنُفْرِدَ عَلَيْهِ ، وَسَمِعْنَا اسْتِئْنَاسَ عَائِشَةَ فِي الْحُجْرَةِ ، فَقَالَ لَهاُ ْعَرُوةُ : أَلا تَسْمَعِينَ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟ فَقَالَتْ : يَرْحَمُ اللَّهُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا وَهُوَ مَعَهُ ، وَمَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ قَطُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ الْحَنْبَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَعْدَانَ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَارِسِيُّ

متهم

عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

الْمُرَجَّى بْنُ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ الْخَطِيبِ

مقبول