تفسير

رقم الحديث : 331

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ الزَّهْرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : “ خَيْرُ الشُّهَدَاءِ الَّذِي يَأْتِي بِالشَّهَادَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا . أَوْ قَالَ : يُخْبِرُ بِالشَّهَادَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْأَلَهَا “ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الْقَضَاءِ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ الْقَاصِّ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، بِهِ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِيهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ الْهَمْدَانِيِّ وَأَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ ؛ كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ ، بِهِ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الشَّهَادَاتِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِهِ . وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ مَالِكٍ ، بِهِ ، وَقَالَ : عَنْ أَبِي عَمْرَةَ . وَعَنْ بِشْرِ بْنِ آدَمَ ابْنِ بِنْتِ أَزْهَرَ السَّمَّانِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أُبَيُّ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ بِمَعْنَاهُ ، وَقَالَ : حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . وَقَالَ عُقَيْبَ حَدِيثِ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى : أَكْثَرُ النَّاسِ يَقُولُونَ : ابْنُ أَبِي عَمْرَةَ ، وَاخْتُلِفَ عَلَى مَالِكٍ فِيهِ ، فَرَوَى بَعْضُهُمْ “ عَنِ ابْنِ أَبِي عَمْرَةَ “ ، وَرَوَى بَعْضُهُمْ “ عَنْ أَبِي عَمْرَةَ “ ، “ وَابْنُ أَبِي عَمْرَةَ “ أَصَحُّ عِنْدَنَا ، لأَنَّهُ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ وَهُوَ صَحِيحٌ أَيْضًا ، “ وَأَبُو عَمْرَةَ “ هُوَ مَوْلَى زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ ، وَلَهُ حَدِيثُ الْغُلُولِ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الْقَضَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ وَالْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ ؛ كِلاهُمَا عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِهِ ، وَقَالَ : عَنْ أَبِي عَمْرَةَ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي الأَحْكَامِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُعْفِيِّ ؛ كِلاهُمَا عَنْ زَيْدِ بْنِ الْحُبَابِ بِمَعْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لِمُسْلِمٍ عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ

صحابي

أَبِي عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.