تفسير

رقم الحديث : 389

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى أَبِي أَحْمَدَ الْبُخَارِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَأَى قَبْرًا حَدِيثَ عَهْدٍ بِدَفْنٍ ، فَقَالَ : “ مَتَى دُفِنَ هَذَا “ ؟ قَالُوا : الْبَارِحَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : “ مَا مَنَعَكُمْ أَنْ تُؤْذِنُونِي ؟ “ ، قَالُوا : كَرِهْنَا أَنْ نُؤْذِنَكَ فَيَشُقَّ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَتَقَدَّمَ وَصَفَّ أَصْحَابَهُ خَلْفَهُ وَصَلَّى عَلَيْهِ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ الْكُوفِيُّ ، وَاسْمُ أَبِي سُلَيْمَانَ فَيْرُوزُ ، وَقِيلُ : خَاقَانُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا فِي الصَّلاةِ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنًّى ، عَنْ غُنْدَرٍ . وَفِي الْجَنَائِزِ : عَنْ مُسْلِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، وَحَجَّاجِ بْنِ مِنْهَالٍ ، فَرَّقَهُمْ أَرْبَعَتَهُمْ عَنْ شُعْبَةَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُثَنًّى ، بِهِ . وَعَنِ الْحَسَنِ بْنِ الرَّبِيعِ وَأَبِي كَامِلٍ الْجَحْدَرِيِّ ؛ كِلاهُمَا عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ ؛ كِلاهُمَا عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيِّ ، بِهِ . وَعَنْ أَبِي غَسَّانَ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الرَّازِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الضَّرِيسِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَامِرٍ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

نَصْرٌ

مجهول الحال

خَلَفٌ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.