تفسير

رقم الحديث : 214

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الْحِنَّائِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا أَخْبَرَهُ ح ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ : وحَدَّثَنَا عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الأَمَةِ إِذَا زَنَتْ وَلَمْ تُحْصَنْ ؟ فَقَالَ : “ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ، ثُمَّ بِيعُوهَا وَلَوْ بِضَفِيرٍ “ . قَالَ مَالِكٌ : وَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ : لا أَدْرِي بَعْدَ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ ، وَالضَّفِيرُ الْحَبْلُ ، قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَرَأَيْتُهُ يُسْتَحَبُّ بَيْعُهَا بَعْدَ الثَّالِثَةِ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الْبُيُوعِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ . وَفِي الْمُحَارِبِينَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الْحُدُودِ عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِيهِ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الرَّجْمِ عَنْ قُتَيْبَةَ ، خَمْسَتُهُمْ عَنْ مَالِكٍ ، بِهِ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا لِلْبُخَارِيِّ وَأَبِي دَاوُدَ وَالنَّسَائِيِّ ، وَعَالِيًا لِلنَّسَائِيِّ مِنَ الطَّرِيقِ الثَّانِيَةِ . قَالَ الْحَافِظ أَبُو الْحَجَّاجِ الْمِزِّيُّ : وَذَكَرَ خَلَفٌ أَنَّ الْبُخَارِيَّ رَوَاهُ أَيْضًا فِي الْمُحَارِبِينَ عَنْ مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَفِي الشَّهَادَاتِ عَنْ يَحْيَى بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عَقِيلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ وَأَنَّ مُسْلِمًا رَوَاهُ أَيْضًا فِي الْحُدُودِ عَنْ قُتَيْبَةَ وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَنْ أَبِي الطَّاهِرِ وَحَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَلَمْ نَجِدْ هَذِهِ الطُّرُقَ فِي “ الصَّحِيحَيْنِ “ وَلا ذَكَرَهَا أَبُو مَسْعُودٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَكَأَنَّهُ اشْتُبِهَ عَلَيْهِ بِحَدِيثِ “ أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : اقْضِ بَيْنَنَا بِكِتَابِ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنِي كَانَ عَسِيفًا عَلَى هَذَا “ . . . الْحَدِيثَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرٍ

صدوق له غرائب

مَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق له غرائب

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ

ثقة مأمون

الْحِنَّائِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.