تفسير

رقم الحديث : 270

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ بِلْبَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاهِرِيُّ الْخَيَّاطُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشُّيُوخُ الثَّلاثَةُ : جَدِّي لأُمِّي الشَّيْخُ شَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَبَدْرُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ الأَوَّلانِ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ الأَوَّلُ : حُضُورًا فِي الرَّابِعَةِ ، وَقَالَ الثَّانِي أَيْضًا وَزَيْنَبُ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مَاسِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْهَبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ بْنِ أَسْعَدَ ، جَدَّهُ أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكُلابِ ، فَاتَّخَذَ أَنْفًا مِنْ وَرَقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفًا مِنْ ذَهَبٍ . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخُزَاعِيِّ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمِ بْنِ الْبَرِيدِ ، وَأَبِي سَعْدٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُيَسِّرٍ الصَّغَانِيِّ . وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْوَاسِطِيِّ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، سَبْعَتُهُمْ عَنْ أَبِي الأَشْهَبِ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا لأَبِي دَاوُدَ ، وَعَالِيًا لِلتِّرْمِذِيِّ وَالنَّسَائِيِّ . وَأَبُو الأَشْهَبِ هُوَ الْعُطَارِدِيُّ ، وَاسْمُهُ : جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ ، وَجَدُّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ طَرَفَةَ الْمَذْكُورُ هُوَ عَرْفَجَةُ بْنُ أَسْعَدَ بْنِ كَرْبِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ حُبَابِ بْنِ شُجْبَةَ بْنِ عُطَارِدَ بْنِ عَوْفِ بْنِ كَعْبِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيمِ بْنِ مُرٍّ الْعُطَارِدِيُّ ، وَلَيْسَ لَهُ فِي الْكُتُبِ السِّتَّةِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدَّهُ

صحابي

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ طَرَفَةَ بْنِ أَسْعَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الأَشْهَبُ

ثقة

الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

وَأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

وَبَدْرُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

شَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ بِلْبَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاهِرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.