تفسير

رقم الحديث : 317

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْوَلِيِّ بْنِ خَوْلانَ الْبَعْلَبَكِّيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ بِمَدِينَةِ بَعْلَبَكَّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيٌّ ابْنُ الشَّيْخِ الْفَقِيهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو الْخَضِرِ عَبْدُ الْوَاحِدِ ابْنُ أَبِي الضَّوْءِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْمَضَاءِ الْبَعْلَبَكِّيُّ ، بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ جَمَالِ الدِّينِ أَبِي مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيِّ عَلَيْهِ ، فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ السَّابِعِ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ ابْنِ عَسَاكِرَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْحَسَنِ الأَدِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ابْنِ الْمُقْرِئِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ الدَّوْرَقِيُّ وَهُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ الْقَطَّانُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : “ لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ مِنَ الدُّعَاءِ “ . أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الدَّعَوَاتِ مِنْ جَامِعِه : عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي الدُّعَاءِ مِنْ “ سُنَنِهِ “ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُمَا وَأَبُو دَاوُدَ هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، وَسَعِيدٌ هُوَ أَخُو الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ وَلَمْ يَرْوِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي الْكُتُبِ السِّتَّةِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عِمْرَانُ الْقَطَّانُ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

أَحْمَدُ الدَّوْرَقِيُّ وَهُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ابْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ السُّلَمِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْحَسَنِ الأَدِيبُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ ابْنِ عَسَاكِرَ الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

جَمَالِ الدِّينِ أَبِي مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ الْمَقْدِسِيِّ

ثقة متقن

شَرَفُ الدِّينِ أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيٌّ ابْنُ الشَّيْخِ الْفَقِيهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيُّ

ثقة حافظ