تفسير

رقم الحديث : 398

أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ عَبْدِ اللَّهِ زَيْنَبُ بِنْتُ الشَّيْخِ نَجْمِ الدِّينِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَالِمِ ابْنِ الْخَبَّازِ الأَنْصَارِيِّ قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا الشُّيُوخُ الثَّمَانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ : الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَسَاكِرَ ، وَالأَخَوَانِ الدِّينِ يُوسُفُ ، الدِّينِ مُحَمَّدٌ ابْنَا عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ ابْنِ خَطِيبِ بَيْتِ الآبَارِ ، وَكَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَبْدٍ الْحَارِثِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ الْعُرْضِيُّ الطَّبِيبُ ، وَالإِمَامُ شَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ ، وَابْنُ أُخْتِهِ كَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، الدِّينِ أَسْعَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ أَسْعَدَ ابْنِ الْقَلانِسِيِّ ، وَالأَخَوَانِ شَرَفُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَعِمَادُ الدِّينِ مُحَمَّدٌ ابْنَا سَالِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصَرَى ، وَعِزُّ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ابْنِ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ ، وَنَجْمُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الشِّيرَازِيِّ ، الدِّينِ عُمَرُ بْنُ حَامِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُوصِيُّ ، وَمُظَفَّرُ بْنُ أَبِي الذَّرِّ الشَّرَابِيُّ ، وَسَيْفُ الدِّينِ يَحْيَى ابْنُ الشَّيْخِ نَاصِحِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَجْمِ ابْنِ الْحَنْبَلِيِّ ، وَابْنُ ابْنِ عَمِّهِ نَجْمُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَجْمٍ ، وَعِزُّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ ، وَعَبْدُ الْوَلِيِّ بْنُ جُبَارَةَ بْنِ عَبْدِ الْوَلِيِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ حَمْدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ ابْنُ النَّاصِحِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، وَمُؤَمَّلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَالِسِيُّ ، وَشَرَفُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عُمَرَ ابْنِ الْقَوَّاسِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْعَامِرِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الْعَسْقَلانِيِّ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ الْمَلِكِ الْمُحْسِنِ أَحْمَدَ ابْنِ السُّلْطَانِ صَلاحِ الدِّينِ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ ، وَسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ قَايْمَازَ الْكِنْدِيَّةُ سَمَاعًا وَحُضُورًا ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ : أَخْبَرَنَا الشُّيُوخُ الثَّلاثَةُ : الإِمَامُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْجَوْزِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْمُكْرِمُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُكْرَمِ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَسَاكِرَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ . وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ صَصَرَى ، وَعِزُّ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الْحَافِظِ عَبْدِ الْغَنِيِّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ ، وَابْنُ أُخْتِهِ عَبْدُ الرَّحِيمِ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ . وَقَالَ إِسْرَائِيلُ الطَّبِيبُ : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ ابْنِ الأَخْضَرِ ، وَقَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدٍ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ . وَقَالَ أَسْعَدُ ابْنُ الْقَلانِسِيِّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الشِّيرَازِيِّ ، وَعُمَرُ بْنُ حَامِدٍ الْقُوصِيُّ ، وَالأَخَوَانِ يُوسُفُ ، وَمُحَمَّدٌ ابْنَا عُمَرَ ابْنِ خَطِيبِ بَيْتِ الآبَارِ ، وَمُظَفَّرٌ الشَّرَابِيُّ ، وَيَحْيَى ابْنُ الْحَنْبَلِيِّ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ . وَقَالَ الْبَاقُونَ وَهُمْ ثَلاثَةَ عَشَرَ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُ الْعَسْقَلانِيِّ ، وَعَبْدُ الْوَلِيِّ بْنُ جُبَارَةَ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ النَّاصِحِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعَامِرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَالِمِ بْنِ صَصَرَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ابْنِ الْقَوَّاسِ ، وَمُؤَمَّلٌ الْبَالِسِيُّ ، وَنَجْمُ ابْنُ الْحَنْبَلِيِّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَسِتُّ الْعَرَبِ ، وَفَاطِمَةُ : أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، قَالُوا سِتَّتُهُمْ : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ؛ أَنَّ أَنَسًا كَانَ يَقْرَأُ : إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا وَصَمْتًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

ثقة

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ ، وَابْنُ أُخْتِهِ

ثقة إمام

وَسَيْفُ الدِّينِ يَحْيَى ابْنُ الشَّيْخِ نَاصِحِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ نَجْمِ ابْنِ الْحَنْبَلِيِّ ، وَابْنُ ابْنِ عَمِّهِ

صدوق حسن الحديث

وَنَجْمُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الشِّيرَازِيِّ ،

مجهول الحال

وَعِمَادُ الدِّينِ مُحَمَّدٌ ابْنَا سَالِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ صَصَرَى ،

صدوق

شَرَفُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ،

مجهول الحال

الدِّينِ أَسْعَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ أَسْعَدَ ابْنِ الْقَلانِسِيِّ ، وَالأَخَوَانِ

صدوق حسن الحديث

كَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ،

صدوق حسن الحديث

شَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الشَّيْخِ أَبِي عُمَرَ ، وَابْنُ أُخْتِهِ

ثقة إمام

وَكَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَبْدٍ الْحَارِثِيُّ

صدوق حسن الحديث

الدِّينِ مُحَمَّدٌ ابْنَا عُمَرَ بْنِ يُوسُفَ ابْنِ خَطِيبِ بَيْتِ الآبَارِ ،

صدوق حسن الحديث

الدِّينِ يُوسُفُ ،

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَسَاكِرَ ، وَالأَخَوَانِ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ الْمَقْدِسِيُّ ،

صدوق حسن الحديث