تفسير

رقم الحديث : 408

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الْكُوفِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ مَا أَحَدٌ أَصْبَرُ عَلَى أَذًى مِنَ اللَّهِ تَعَالَى ، يَسْمَعُهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ لَهُ وَلَدًا ثُمَّ يَرْزُقُهُمْ وَيُعَافِيهِمْ “ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الأَدَبِ عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي التَّوْبَةِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ وَأَبِي أُسَامَةَ . وَعَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ وَالأَشَجِّ ؛ كِلاهُمَا عَنْ وَكِيعٍ . وَعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ ؛ أَرْبَعَتُهُمْ عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، بِهِ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبِيبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ

ثقة ثبت

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

حَبِيبِ بْنِ حَسَّانٍ

متروك الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

الْكُوفِيِّ

مجهول الحال