تفسير

رقم الحديث : 15

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي عِسْلُ بْنُ ذَكْوَانَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ الْمَازِنِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي مُسَمِّعُ كردين ، حَدَّثَنِي الصَّادِقُ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي بَاقِرُ الْعِلْمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي أَبِي زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي أَبِي الشَّهِيدُ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَّلُ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبِينَةِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً " . قَالَ عِسْلٌ : كَانَ أَبُو عُثْمَانَ إِذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ , يَقُولُ : وَاللَّهِ ، مَا كَذَبْتُ عَلَى أَبِي عُبَيْدَةَ ؛ وَيَقُولُ : كَانَ أَبُو عُبَيْدَةَ إِذَا رَوَى يَقُولُ : اكْتُبُوا هَذَا الْحَدِيثَ ، فَوَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ عَلَى كُرْدِينَ ؛ وَحَلَفَ كُرْدِينُ أَنَّهُ مَا كَذَبَ عَلَى جَعْفَرٍ الصَّادِقِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

صحابي

زَيْنُ الْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مُسَمِّعُ كردين

مجهول الحال

أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق اخباري رمي برأي الخوارج

أَبُو عُثْمَانَ الْمَازِنِيُّ

مجهول الحال

عِسْلُ بْنُ ذَكْوَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.