تفسير

رقم الحديث : 35

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الْجَلِيلِ الْمُسْنِدِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنِ بْنِ بَيَانٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ وَكَتَبَ لِي أَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ مَعَالِي الْمَقْدِسِيُّ الْمُطْعِمُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ الْقَيْسِيُّ ، بِالإِجَازَةِ ، قَالُوا : أنبا مُسْنِدُ الْوَقْتِ أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّيِّ ، أنبا أَبُو الْوَقْتِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَبُو الْجَهْمِ الْبَاهِلِيُّ ، إِمْلاءً ، ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِيُّ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَعَدَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرَكَعْتَ رَكْعَتَيْنِ ؟ " . فَقَالَ : لا قَالَ : " قُمْ فَارْكَعْهُمَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ فِي الصَّلاةِ مِنْ كِتَابِهِ عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، وَالنَّسَائِيِّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ كِلاهُمَا عَنِ اللَّيْثِ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُمَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ . وَاتَّفَقَ الشَّيْخَانِ مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَسَيَأْتِي بَعْدَ هَذَا . وَأَبُو الزُّبَيْرِ الْمَذْكُورُ فِي رِوَايَتِنَا ، هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الْمَكِّيُّ كَانَ حَافِظًا وَاسِعَ الْعِلْمِ وَقَدْ وَثَّقَهُ قَوْمٌ وَتَكَلَّمَ فِيهِ آخَرُونَ ، وَرُوِيَ بِالتَّدْلِيسِ وَلَمْ يُخَرِّجِ الْبُخَارِيُّ عَنْهُ إِلا مَقْرُونًا بِآخَرَ ، وَمُعَنْعَنُ أَبِي الزُّبَيْرِ غَيْرُ مَحْمُولٍ عَلَى الاتِّصَالِ إِلا إِذَا كَانَ مِنْ رِوَايَةِ اللَّيْثِ عَنْهُ ، فَإِنَّ اللَّيْثَ لَمَّا حَجَّ قَصَدَ السَّمَاعَ مِنْهُ فَأَخْرَجَ لَهُ حَدِيثَهُ ، عَنْ جَابِرٍ فَقَالَ لَهُ اللَّيْثُ : أَكُلُّ هَذَا سَمِعْتَهُ مِنْهُ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : فَاعْلَمْ لِي مَا سَمِعْتَهُ مِنْهُ ، فَتَبَيَّنَ بِذَلِكَ أَنَّ حَدِيثَ اللَّيْثِ عَنْهُ عَنْ جَابِرٍ مَحْمُولٌ عَلَى الاتِّصَالِ وَلا فَرْقَ فِيهِ بَيْنَ الْمُعَنْعَنَةِ ، وَغَيْرِهِمَا . وَجَابِرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَرَامِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ حَرَامِ بْنِ كَعْبِ بْنِ غَنْمِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَلِمَةَ بِكَسْرِ اللامِ الأَنْصَارِيُّ السُّلَمِيُّ بِفَتْحِ اللامِ عَلَى الصَّحِيحِ ، يُقَالُ : شَهِدَ بَدْرًا ، وَلا يَصِحُّ لأَنَّ مُسْلِمًا رَوَى فِي الصَّحِيحِ عَنْهُ : " لَمْ أَشْهَدْ بَدْرًا وَلا أُحُدًا مَنَعَنِي مِنْ ذَلِكَ أَبِي ، فَلَمَّا قُتِلَ ، يَعْنِي يَوْمَ أُحُدٍ لَمْ أَتَخَلَّفْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ قَطُّ " . قُلْتُ : يُحْتَمَلُ أَنَّهُ حَضَرَ وَقْعَةَ بَدْرٍ وَلَكِنْ لَمْ يُعَدَّ فِي الْمُقَاتِلَةِ لِصِغَرِهِ لأَنَّ الْبُخَارِيَّ ذَكَرَ أَنَّهُ شَهِدَ بَدْرًا ، وَكَانَ يَنْقِلُ لأَصْحَابِهِ الْمَاءَ يَوْمَئِذٍ فَيَكُونُ ذَلِكَ جَمْعًا بَيْنَ الْقَوْلَيْنِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ . كَانَتْ وَفَاةُ جَابِرٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ ، وَقِيلَ سَبْعٍ ، وَقِيلَ : ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ وَاخْتُلِفَ فِي سِنِّهِ فَقِيلَ : أَرْبَعًا وَتِسْعِينَ وَقِيلَ غَيْرَ ذَلِكَ ، وَكَانَتْ وَفَاةُ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ . وَقَدْ وَقَعَ لَنَا هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ عشَارِيَّ الإِسْنَادِ أَيْضًا . .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو الْجَهْمِ الْبَاهِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

ثقة محدث

مُسْنِدُ الْوَقْتِ أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّيِّ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ الْقَيْسِيُّ ، بِالإِجَازَةِ ، قَالُوا : أنبا

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عِيسَى بْنُ مَعَالِي الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ حَسَنِ بْنِ بَيَانٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.