تفسير

رقم الحديث : 108

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ أَبِي النِّعَمِ البقاعي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ ، أنبا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَدْيَنَ الصُّوفِيُّ الزَّاهِدُ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، أنبا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ ، أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ ، أنبا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِّيُّ ، أنبا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أنبا مُسْلِمٌ الْمُلائِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الظُّهْرَ حِينَ تَزُولُ الشَّمْسُ ، وَيُصَلِّي الْعَصْرَ وَالشَّمْسُ بَيْضَاءُ نَقِيَّةٌ ، وَيُصَلِّي الْمَغْرِبَ وَيُمْسِي بِالْعِشَاءِ الآخِرَةِ ، وَيَقُولُ : " احْتَرِسُوا فَلا تَنَامُوا ، وَيُصَلِّي الْفَجْرَ حِينَ يَغْشَى النُّورُ السَّمَاءَ " . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى كِلاهُمَا عَنْ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي صَدَقَةَ ، وَهُوَ تَوْبَةُ مَوْلَى أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ . وَمُسْلِمٌ الَّذِي فِي رِوَايَتِنَا هُوَ مُسْلِمُ بْنُ كَيْسَانَ الْمُلائِيُّ الأَعْوَرُ الْكُوفِيُّ ، وَفِيهِ ضَعْفٌ . وَرَوَى لَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ ، وَأَخْرَجْتُ حَدِيثَهُ ، لأَنَّهُ لَمْ يُنْسَبْ إِلَى الْكَذِبِ ، وَلأَنَّ أَصْلَ الْمَتْنِ مَحْفُوظٌ ، وَقَدْ تُوبِعَ عَلَيْهِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُسْلِمٌ الْمُلائِيُّ

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُزَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي مَدْيَنَ الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ أَبِي النِّعَمِ البقاعي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.