تفسير

رقم الحديث : 111

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي الأَشْرَفُ يَمِينُ الْمَمْلَكَةِ أَبُو الْمَعَالِي يَحْيَى بْنُ فَضْلِ اللَّهِ بْنِ مجلِيّ بْنِ دَعْجَانَ بْنِ خَلَفِ بْنِ نَصْرٍ الْقُرَشِيُّ الْعَدَوِيُّ ، وَأَخُوهُ الْقَاضِي الأَوْحَدُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ ، بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نِعْمَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْلِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ،وَأَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ، مُحَمَّدٍ زَيْنَبُ ابْنَا الْمُسْنِدُ الْمُحَدِّثُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَبَّازُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَأَكْثَرُ مِنْ عِشْرِينَ نَفْسًا ، إِجَازَةً إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا مِنْهُمْ ، أَوْ مِنْ أَحَدِهِمْ ، قَالُوا : أنبا مُسْنَدُ الشَّامِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ الْمَقْدِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ قَالَ مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا حَاضِرٌ . ح وَأَخْبَرَتْنَا زَيْنَبُ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ السُّلَمِيَّةُ ، وَغَيْرُهَا مُشَافَهَةً قَالَتْ : أنبا الْمُحَدِّثُ تَقِيُّ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْفَهْمِ الْبَلْدَانِيُّ . ح وأنبا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمُنَجَّا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ طَرْخَانَ ، وَغَيْرُهُمَا قَالا : أنبا النَّجِيبُ أَبُو الْفَرَجِ عَبدُ اللَّطِيفِ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ ، وَكَتَبَ لِي بِالإِجَازَةِ أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَسَاكِرَ ، وَعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ مَسْلَمَةَ ، وَأَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ الْحَمَوِيِّ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا : ثنا الْمُسْنِدُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الأَنْصَارِيُّ ، شَيْخُ الشُّيُوخِ بِحَمَاةَ ، زَادَ ابْنُ عَسَاكِرَ ، عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ حُضُورًا ، قَالُوا خَمْسَتُهُمْ : أنبا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ كُلَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ . ح وَأَخْبَرَتْنَا سِتُّ الْفُقَهَاءِ بِنْتُ الإِمَامِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيِّ ، إِذْنًا إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، أنبا عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ خَلَفٍ حُضُورًا ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ الصَّائِغُ ، قَالا : أنبا الْقَاسِمُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ الرَّزَّازُ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ ، أنبا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَوَّلُ شَفِيعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَنَا أَكْثَرُ النَّاسِ تَبَعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ لَمَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا مَعَهُ مُصَدِّقٌ غَيْرَ وَاحِدٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَقُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ كِلاهُمَا ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ الْجُعْفِيِّ ، عَنْ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ثَلاثَتُهُمْ ، عَنِ الْمُخْتَارِ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا . وَالْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ ، مِزِّيٌّ كُوفِيٌّ رَوَى عَنْهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، وَأَخْرَجَ حَدِيثَهُ الأَئِمَّةُ خَلا أَبَا دَاوُدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ الْعَبْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

الْقَاسِمُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ بَيَانٍ الرَّزَّازُ

ثقة مسند

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَقِّ بْنُ خَلَفٍ

صدوق حسن الحديث

سِتُّ الْفُقَهَاءِ بِنْتُ الإِمَامِ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ الْوَاسِطِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ كُلَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

شَرَفُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ الْحَمَوِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَسَاكِرَ ،

صدوق حسن الحديث

النَّجِيبُ أَبُو الْفَرَجِ عَبدُ اللَّطِيفِ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

تَقِيُّ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْفَهْمِ الْبَلْدَانِيُّ

ثقة ثبت

زَيْنَبُ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ السُّلَمِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ

مقبول

وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٌ ،

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْلِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ،

صدوق حسن الحديث

بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نِعْمَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي يَحْيَى بْنُ فَضْلِ اللَّهِ بْنِ مجلِيّ بْنِ دَعْجَانَ بْنِ خَلَفِ بْنِ نَصْرٍ الْقُرَشِيُّ الْعَدَوِيُّ ، وَأَخُوهُ الْقَاضِي الأَوْحَدُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.