تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الْعَالِمُ الزَّاهِدُ الْحَافِظُ مُحِبُّ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الشَّيْخِ شِهَابِ الدِّينِ أَحْمَدَ بْنِ مُحِبِّ الدِّينِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، وَالإِمَامُ الْعَدْلُ زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الإِمَامِ أَبِي الْمَحَاسِنِ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ شَيْخِ الإِسْلامِ مَجْدِ الدِّينِ أَبِي الْبَرَكَاتِ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ تَيْمِيَةَ الْحَرَّانِيُّ ، وَابْنُ ابْنِ عَمِّهِ الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْعَدْلُ الدِّينِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطِيبِ نَجْمِ الدِّينِ عَبْدِ اللَّطِيفِ بْنِ الْمُحَدِّثِ عِزِّ الدِّينِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الإِمَامِ مَجْدِ الدِّينِ ، وَالإِمَامُ الْعَدْلُ تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الأَحَدِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ خَلِيفَةَ بْنِ شُقَيْرٍ الْحَرَّانِيُّ الْحَنْبَلِيُّ ، وَالإِمَامُ الْفَاضِلُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الشَّيْخِ زَيْنِ الدِّينِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَرْخَانَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَالْفَقِيهُ الْفَاضِلُ شَرَفُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلاءِ الدِّينِ عَلِيِّ بْنِ الأَمِيرِ سَابِقِ الدِّينِ بِشَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشِّبْلِيُّ ، وَالشَّيْخُ الإِمَامُ الْمُحَدِّثُ شَمْسُ الدِّينِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَنِ بْنِ نبَاتَةَ الْفَارِقِيُّ ، وَالإِمَامُ الْمُقْرِئُ الْمُفْتِي شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ بَرَكَاتٍ الرَّقِّيُّ ، وَالصَّدْرُ الرَّئِيسُ الْعَدْلُ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الشَّيْخِ نَجْمِ الدِّينِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ هِلالٍ الأَزْدِيُّ ، وَالصَّدْرُ الرَّئِيسُ بَهَاءُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عِزِّ الدِّينِ عِيسَى بْنُ نَجْمِ الدِّينِ أَبِي غَالِبٍ الْمُظَفَّرِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ بْنِ الشِّيرَجِيِّ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالَ ابْنُ الْمُحِبِّ : أنبا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْمُسْنِدُ فَخْرُ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ تَغْلِبَ بْنِ شَيْبَانَ , وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ الْحَرَّانِيِّ ، وَقَالَ الزَّيْنُ ابْنُ تَيْمِيَةَ : أنبا جَمَالُ الدِّينِ يَحْيَى بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الصَّيْرَفِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيَسَرِ التَّنُوخِيُّ ، وَجَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، وَالسَّيْفُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَنْبَلِيُّ ، وَالْفَخْرُ عَلِيُّ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ تَيْمِيَةَ : أنبا ابْنُ شَيْبَانَ ، وَالْجَمَالُ الصَّيْرَفِيُّ ، وَابْنُ سَلْمَانَ ، وَقَالَ ابْنُ شُقَيْرٍ ، وَابْنُ بِشَارَةَ : أنبا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ ، وَقَالَ ابْنُ طَرْخَانَ : أنبا زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ ، وَالإِمَامُ الْعَلامَةُ شَيْخُ الإِسْلامِ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، وَالشَّيْخُ عِزُّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْخَطِيبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ حَمْدٍ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَابْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ نبَاتَةَ : أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الأَنْمَاطِيِّ ، وَقَالَ الرَّقِّيُّ : أنبا الدِّينِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَقَالَ ابْنُ هِلالٍ : أنبا الْمُسْلِمُ بْنُ عَلانَ ، وَابْنُ شَيْبَانَ ، وَقَالَ ابْنُ الشِّيرَجِيِّ : أنبا جَدِّي الْمُظَفَّرُ , وَجَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سَالِمٍ الأَنْبَارِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَابْنُ شَيْبَانَ ، أَبِي عُمَرَ ، عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَابْنُ عَلانَ : أنبا الشَّيْخَانِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ ، وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، وَقَالَتْ زَيْنَبُ : أنبا ابْنُ طَبَرْزُدَ فَقَطْ ، وَقَالَ الصَّيْرَفِيُّ : أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينا ، وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي الْيسرِ : أنبا الْمَشَايِخُ الثَّلاثَةُ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يزمش بْنِ بكتمر ، وَابْنُ طَبَرْزُدَ ، وَقَالَ الْجَمَالُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمَانَ ، وَالسَّيْفُ الْحَنْبَلِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَابْنُ الْقَوَّاسِ ، وَالْعِزُّ بْنُ الْخَطِيبِ ، وَابْنُ جَمِيلٍ ، وَابْنُ الأَنْمَاطِيِّ ، وَابْنُ الزَّيْنِ ، وَابْنُ سَالِمٍ : أنبا فَقَطْ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ : أنبا الإِمَامُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُكْرَمِ الصُّوفِيُّ ، وَعَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَقَالَ الْمُظَفَّرُ ابْنُ الشِّيرَجِيِّ : أنبا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ ، وَابْنُ طَبَرْزُدَ ، قَالُوا كُلُّهُمْ ثَمَانِيَتُهُمْ : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ عَبْدِ الْبَاقِي الْكَعْبِيُّ ، أنبا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ . ح وَأَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، إِجَازَةً أنبا الْمَكِّيُّ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عَلانَ ، سَمَاعًا ، أنبا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَسَاكِرَ ، أنبا أَبُو بَكْرِ بْنُ طَاهِرٍ الْمُهَنْدِسُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيِّ ، وَأَنَا حَاضِرٌ . ح وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْخَطِيبُ ، إِذْنًا ، أنبا النَّجِيبُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَزرِيُّ ، سَمَاعًا أنبا أَبُو طَاهِرٍ الْمُبَارَكُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ الْمَعْطُوشِ ، أنبا أَبُو الْغَنَائِمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، قَالَ : أنبا أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ .ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، أنبا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَفْصٍ الْعَتَّابِيُّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ الْبَطِّيِّ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ .ح قَالَ الْعَتَّابِيُّ : وَأنبا أَحْمَدُ بْنُ بُنَيْمَانَ بْنِ عُمَرَ الْمُسْتَعْملُ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالا : أنبا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، أنبا شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ ، قَالا : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، دَخَلَ عَلَى أُمِّ سُلَيْمٍ ، فَرَأَى أَبَا عُمَيْرٍ حَزِينًا ، فَقَالَ : " يَا أُمَّ سُلَيْمٍ مَا بَالُ أَبِي عُمَيْرٍ حَزِينًا ؟ " . فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَاتَ نُغَرُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ " . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

أَبِي الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ بُنَيْمَانَ بْنِ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حَفْصٍ الْعَتَّابِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْغَنَائِمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ الْمُبَارَكُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ الْمَعْطُوشِ

صدوق حسن الحديث

النَّجِيبُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَزرِيُّ ، سَمَاعًا أنبا

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ طَاهِرٍ الْمُهَنْدِسُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَسَاكِرَ

ثقة حافظ

الْمَكِّيُّ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ عَبْدِ الْبَاقِي الْكَعْبِيُّ

ثقة

وَابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ

ضعيف الحديث

وَعَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث

ثقة

وَابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ يزمش بْنِ بكتمر

مقبول

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي الْيسرِ : أنبا الْمَشَايِخُ الثَّلاثَةُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْن مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَابْنُ عَلانَ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحِيمِ ،

صدوق حسن الحديث

أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَابْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الْمُظَفَّرُ

ثقة

وَابْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

الْمُسْلِمُ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

الدِّينِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ,

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الأَنْمَاطِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ نبَاتَةَ : أنبا

مقبول

وَابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

عِزُّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْخَطِيبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، وَالشَّيْخُ

ثقة إمام

زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

وَالْجَمَالُ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

ابْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وَالْفَخْرُ عَلِيُّ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وَالسَّيْفُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

مقبول

وَجَمَالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيَسَرِ التَّنُوخِيُّ

ثقة

جَمَالُ الدِّينِ يَحْيَى بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ الْحَرَّانِيِّ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ تَغْلِبَ بْنِ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

فَخْرُ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

بَهَاءُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عِزِّ الدِّينِ عِيسَى بْنُ نَجْمِ الدِّينِ أَبِي غَالِبٍ الْمُظَفَّرِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ بْنِ الشِّيرَجِيِّ

مقبول

شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ بَرَكَاتٍ الرَّقِّيُّ

ثقة

شَمْسُ الدِّينِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَسَنِ بْنِ نبَاتَةَ الْفَارِقِيُّ

صدوق حسن الحديث

شَرَفُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلاءِ الدِّينِ عَلِيِّ بْنِ الأَمِيرِ سَابِقِ الدِّينِ بِشَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشِّبْلِيُّ

مقبول

تَقِيُّ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الأَحَدِ بْنِ سَلامَةَ بْنِ خَلِيفَةَ بْنِ شُقَيْرٍ الْحَرَّانِيُّ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحِبُّ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الشَّيْخِ شِهَابِ الدِّينِ أَحْمَدَ بْنِ مُحِبِّ الدِّينِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة