تفسير

رقم الحديث : 27

أَخْبَرَنَا الْمَشَايِخُ الْفُضَلاءُ النُّبَلاءُ ، الصَّدْرُ الرَّئِيسُ نَجْمُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الصَّدْرِ فَخْرِ الدِّينِ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الشِّيرَجِيِّ ، وَابْنُ أَخِيهِ الأَمِيرُ عَلاءُ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَالْعَدْلُ بَهَاءُ الدِّينِ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ قَاضِي الْقُضَاةِ مُحْيِي الدِّينِ بْنِ أَبِي عَصْرُونَ ، وَالْخَطِيبُ الْعَدْلُ عِمَادُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَمْسِ الدِّينِ الْمُسْلِمِ بْنِ مَكِّيِّ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيُّ ، وَالْعَدْلُ نَجْمُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ بَدْرِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ شَيْبَانَ ، وَشَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ تَاجِ الدِّينِ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ رِضْوَانَ الرَّقِّيُّ الْحَنَفِيُّ ، وَشَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَازِمٍ الدِّمَشْقِيُّ النَّقِيب بْن الطَّحَّانِ ، وَعِمَادُ الدِّينِ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحِبِّ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّضِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عَبْدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، وَالأَخَوَانِ زَيْنُ الدِّينِ عُمَرُ ، وَشَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدٌ ابْنَا الشَّيْخِ نَصْرِ اللَّهِ بْنِ الْجَزَرِيِّ ، وَالْفَقِيهُ شَرَفُ الدِّينِ عِيسَى بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَسَاكِرَ بْنِ مَكْتُومٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ الأَوَّلُ ، وَالثَّانِي : أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَصْرُونَ : أنبا مُحْيِي الدِّينِ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ ، وَالْمِقْدَادُ الْقَيْسِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ عَلانَ : أنبا بْنُ شَيْبَانَ ، وَقَالَ ابْنُ شَيْبَانَ : أنبا وَالِدِي ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَرَوِيِّ 9 ، سَمَاعًا ، وَشَيْخُ الإِسْلامِ شَمْسُ الدِّينِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، حُضُورًا ، وَقَالَ ابْنُ رِضْوَانَ : أنبا الْمُؤَيَّدُ بْنُ أَسْعَدَ الْقَلانِسِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ حَامِدٍ الْقَوْصِيُّ ، وَإِسْرَائِيلُ الطَّبِيبُ ، وَقَالَ ابْنُ النَّقِيبِ : أنبا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْحَافِظُ زَيْنُ الدِّينِ خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ النَّابُلُسِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عُثْمَانَ الذَّهَبِيُّ ، وَقَالَ الْعِمَادُ بْنُ الْمُحِبِّ : أنبا وَالِدِي ، وَزَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَجَمَالُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ ، جَمِيلٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَعَبْدُ الْمَوْلَى بْنُ جُبَارَةَ ، وَقَالَ الأَخَوَانِ : أنبا عَلِيٌّ ، أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وَقَالَ ابْنُ مَكْتُومٍ : أنبا الْمِقْدَادُ الْقَيْسِيُّ ، قَالَ الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَابْنُ شَيْبَانَ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَعُمَرُ بْنُ حَامِدٍ ، وَيُوسُفُ الذَّهَبِيُّ ، وَخَالِدٌ : أنبا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْحشَانِيُّ ، وَالْعَلامَةُ تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكنْدِيُّ ، زَادَ النَّابُلُسِيُّ ، وَالْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينا ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَصْرُونَ ، وَالْمُؤَيَّدُ أَسْعَدُ ، أنبا ابْنُ طَبَرْزُدَ فَقَطْ ، وَقَالَ الْمِقْدَادُ ، وَإِسْرَائِيلُ : أنبا ابْنُ الأَخْضَرِ فَقَطْ ، وَقَالَ الْهَرَوِيُّ ، وَابْنُ الرّضي ، وَابْنُ عَبْدِ الْحَقِّ ، وَابْنُ جَمِيلٍ ، وَابْنُ جُبَارَةَ : أنبا فَقَطْ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ : أنبا الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، وَالْمُكْرَمُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الصُّوفِيُّ ، وَعَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ السَّبْعَةُ : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أنبا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنبا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّيِّ ، أنبا أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَطِّيِّ الذَّهَبِيُّ ، وَقَالَ : أنا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْحَافِظُ زَيْنُ الدِّينِ خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ النَّابُلُسِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عُثْمَانَ ........................... أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيُّ ، أنبا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أنبا شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ ، قَالا : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا هِجْرَةَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ " . أَوْ قَالَ : " ثَلاثِ لَيَالٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي الْمُعْتَمِرِ سُلَيْمَانَ بْنِ طَرْخَانَ الْقَيْسِيِّ ، مَوْلاهُمْ ، وَلَمْ يَكُنْ تَيْمِيًّا ، بَلْ نَزَلَ فِيهِمْ ، قَالَ شُعْبَةُ : مَا رَأَيْتُ أَصْدَقَ مِنْهُ ، وَقَالَ الْقَطَّانُ : مَا رَأَيْتُ أَخْوَفَ لِلَّهِ مِنْهُ ، وَلَهُ مَنَاقِبُ عِدَّةٌ ، مَاتَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ ثَلاثٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَرِجَالُهُ مُحْتَجٌّ بِهِمْ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، وَمَنْ دُونَهُمْ ثِقَاتٌ أَثْبَاتٌ ، وَلَيْسَتْ لَهُمْ عِلَّةٌ قَادِحَةٌ تُوجِبُ تَرْكَهُ ، وَقَدْ صَحَّحَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَلَمْ يُخَرِّجْهُ أَحَدٌ مِنَ الأَئِمَّةِ السِّتَّةِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَطِّيِّ الذَّهَبِيُّ ، وَقَالَ : أنا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْحَافِظُ زَيْنُ الدِّينِ خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ النَّابُلُسِيُّ ، وَيُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ عُثْمَانَ ........................... أَنْبَأَ

ثقة

أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

وَعَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

ثقة

ابْنُ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينا

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكنْدِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْحشَانِيُّ

ضعيف الحديث

الْمِقْدَادُ الْقَيْسِيُّ ، قَالَ الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَابْنُ شَيْبَانَ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَعُمَرُ بْنُ حَامِدٍ ، وَيُوسُفُ الذَّهَبِيُّ ، وَخَالِدٌ : أنبا

ثقة

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

عَلِيٌّ

ثقة إمام

وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ،

مقبول

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ،

ثقة إمام

وَابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَزَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

زَيْنُ الدِّينِ خَالِدُ بْنُ يُوسُفَ النَّابُلُسِيُّ

ثقة ثبت

الْمُؤَيَّدُ بْنُ أَسْعَدَ الْقَلانِسِيُّ ،

صدوق حسن الحديث

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، حُضُورًا ، وَقَالَ ابْنُ رِضْوَانَ : أنبا

صدوق حسن الحديث

شَمْسُ الدِّينِ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَرَوِيِّ 9 ، سَمَاعًا ، وَشَيْخُ الإِسْلامِ

مقبول

وَالِدِي ،

صدوق حسن الحديث

بْنُ شَيْبَانَ ، وَقَالَ ابْنُ شَيْبَانَ : أنبا

صدوق حسن الحديث

وَالْمِقْدَادُ الْقَيْسِيُّ

ثقة

مُحْيِي الدِّينِ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ ،

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

وَعِمَادُ الدِّينِ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحِبِّ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّضِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ عَبْدٍ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَشَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَازِمٍ الدِّمَشْقِيُّ النَّقِيب بْن الطَّحَّانِ