تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا شَيْخُ الإِسْلامِ ، وَعَلَمُ الْحُفَّاظِ ، وَقُدْوَةُ الْمُحَدِّثِينَ ، جَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ الذَّكِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمِزِّيِّ ، وَالْحَافِظُ الْمُؤَرِّخُ عَلَمُ الدِّينِ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِرْزَالِيُّ ، وَالشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ بَدْرُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَجْمِ الدِّينِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي التَّائِبِ الأَنْصَارِيُّ ، وَأَقْضَى الْقُضَاةِ مُحْيِي الدِّينِ أَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ طَاهِرِ بْنِ جَهْبَلٍ الْحَلَبِيُّ ، وَالشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ عِزُّ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْخَطِيبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ , وَالشَّيْخُ الزَّاهِدُ شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ تَمَّامٍ التَّلِّيُّ الْحَنْبَلِيُّ , وَالإِمَامُ الْعَلامَةُ الْكَامِلُ الْمَنِينِيُّ شَيْخُ الْكُتَّابِ عَلاءُ الدِّينِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمَائِل الْمَقْدِسِيُّ ، ثُمَّ الدِّمَشْقِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ غَانِمٍ , وَالصَّدْرُ الرَّئِيسُ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ الْعَلامَةِ بَدْرِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْفويرَةَ , وَالشَّيْخُ الصَّالِحُ الْعَارِفُ شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الزّهْرِ بْنِ سَالِمٍ الْغَسُولِيُّ , وَالْمُحَدِّثُ شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَنَائِمَ بْنِ وَاقِدِ بْنِ الْمُهَنْدِسِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَأنا أَسْمَعُ ، قَالَ الْمِزِّيُّ , وَالْبِرْزَالِيُّ : أَنبانا الْمَشَايِخُ الاثْنَا عَشْرَةَ قَاضِي الْقُضَاةِ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ ، وَفَخْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ , وَالْمُسْلِمُ بْنُ علانَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَبَدْرُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وَمُحْيِي الدِّينِ عُمَرُ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ ، وَنَجِيبُ الدِّينِ الْمِقْدَادُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْقَيْسِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْعَسْقَلانِيُّ ، وَشَرَفُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ ، وَشَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَرَشِيدُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعَامِرِيُّ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيُّ ، وَسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ قَايمَازَ الْكِنْدِيَّةُ ، زَادَ الْمِزِّيُّ ، وَمُؤَمَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَالِسِيُّ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي التَّائِبِ : أنا مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ ابْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُظَفَّرٍ النّشبِيُّ ، وَفَرَجُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَشِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ جَهْبَلٍ : أنا الشَّرَفُ بْنُ الْقَوَّاسِ ، وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ قُدَامَةَ : أنا أَبِي قَاضِي الْقُضَاةِ ابْنُ أَبِي عُمَرَ , وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَقَالَ ابْنُ تَمَّامٍ : أنبا مُحِبُّ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ الرَّضِيِّ ، وَالْمُحَدِّثُ زَيْنُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ ، أَبِي عُمَرَ ، وَالْعِزُّ إِبْرَاهِيمُ ، وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ بْنِ خَلَفٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ جَمِيلِ بْنِ حَمْدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، وَعِزُّ الدِّينِ بْنُ الْحَافِظِ ، وَقَالَ ابْنُ غَانِمٍ : أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأَنْمَاطِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ الْفُوَيْرَةَ : أنبا جَمَالُ الدِّينِ يَحْيَى بْن أَبِي مَنْصُورٍ الصَّيْرَفِيُّ ، وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَالرَّشِيدُ الْعَامِرِيُّ ، وَمُؤَمَّلٌ الْبَالِسِيُّ ، الْقَوَّاسُ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي الزَّاهِرَةِ : أنبا عَبْدُ الْمَوْلَى حبَارَةُ ، وَابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَالإِمَامُ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، إِبْرَاهِيمُ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ ، وَابْنُ جَمِيلٍ ، وَقَالَ ابْنُ الْمُهَنْدِسِ : أنبا الْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَابْنُ شَيْبَانَ ، وَابْنُ الزَّيْنِ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَقَالَ ابْنُ عُمَرَ , وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَالْمُسْلِمُ بْنُ عَلانَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ وَعَلِيٌّ الْمنشيُّ , وَعِزُّ الدِّينِ بْنُ الْحَافِظِ : أنبا الْعَلامَةُ تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا خَلا الْعِزِّ , فَحُضُورًا عَلَى ابْنِ طَبَرْزُدَ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَصْرُونَ : أَنْبَأَ ابْنُ طَبَرْزُدَ وَحْدَهُ ، وَقَالَ الْمِقْدَادُ : أنبا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ , وَقَالَ فَرَجٌ الْحَبَشِيُّ : أنبا الْمَشَايِخُ الثَّلاثَةُ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ تزمشَ بْنِ بكتمرَ ، وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ : أنبا الْمَشَايِخُ الثَّلاثَةُ الْحَافِظُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ ، وَالْمُكرَمُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْمُكْرَمِ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَقَالَ الْجَمَالُ الصَّيْرَفِيُّ : أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينَا ، وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنبا الْكِنْدِيُّ وَحْدَهُ , قَالَ الْمَشَايِخُ التِّسْعَةُ : ابْنُ طَبَرْزُدَ ، وَالْكِنْدِيُّ ، وَابْنُ الأَخْضَرِ ، وَعَبْدُ اللَّطِيفِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ تزمش ، وَابْنُ الْجَوْزِيِّ ، وَالْمُكْرَمُ ، وَعَبْدُ الْخَالِقِ ، وَابْنُ منينا : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ ، أنبا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ . ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النّعمِ ، أنا أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ ، أنبا أَبُو الْفَتْحِ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي الْحَاجِبُ ، أنبا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَاقِلانِيُّ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ ، أنبا شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ الْبَصْرِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : عَطَسَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَجُلانِ فَشَمَّتَ أَوْ فَسَمَّتَ أَحَدَهُمَا ، وَلَمْ يُشَمِّتِ الآخَرَ ، أَوْ فَسَمَّتَهُ وَلَمْ يُسَمِّتَ الآخَرَ ، فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ عَطَسَ عِنْدَكَ رَجُلانِ فَشَمَّتَّ أَحَدَهُمَا ، وَلَمْ تُشَمِّتِ الآخَرَ ، أَوْ فَسَمَّتَّهُ وَلَمْ تُسَمِّتِ الآخَرَ ؟ فَقَالَ : " إِنَّ هَذَا حَمِدَ اللَّهَ فَسَمَّتُّهُ ، وَإِنَّ هَذَا لَمْ يَحْمَدِ اللَّهَ فَلَمْ أُسَمِّتْهُ " . لَفْظُ ابْنِ مَاسِيٍّ ، وَالثَّانِي أَخْصَرُ مِنْهُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ عَنْ مُعْتَمِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَعَنْ آدَمَ عَنْ شُعْبَةَ بِلَفْظٍ , فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ سَمَّتَّ هَذَا وَلَمْ تُشَمِّتْنِي ، وَمُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ ، وَأَبُو دَاوُدَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَعَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ . وَالتِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ . وَالنَّسَائِيُّ فِي الْكُبْرَى ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُعْتَمِرٍ ، وَعَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ . وَابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ تِسْعَتُهُمْ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِالنِّسْبَةِ لِرِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ بِدَرَجَةٍ وَلِرِوَايَةِ الْبَاقِينَ بِدَرَجَتَيْنِ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

شُجَاعُ بْنُ جَعْفَرٍ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ

ثقة

أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَاقِلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي الْحَاجِبُ

ثقة

أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النّعمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مَاسِيٍّ الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ

ثقة

وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ : أنبا الْكِنْدِيُّ وَحْدَهُ , قَالَ الْمَشَايِخُ التِّسْعَةُ : ابْنُ طَبَرْزُدَ ، وَالْكِنْدِيُّ ، وَابْنُ الأَخْضَرِ ، وَعَبْدُ اللَّطِيفِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ تزمش ، وَابْنُ الْجَوْزِيِّ ، وَالْمُكْرَمُ ، وَعَبْدُ الْخَالِقِ ، وَابْنُ منينا : أنبا الْقَاضِي

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَعَالِي بْنِ منينَا

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ فَيْرُوزَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَالْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ : أنبا الْمَشَايِخُ الثَّلاثَةُ الْحَافِظُ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ تزمشَ بْنِ بكتمرَ

مقبول

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

تَاجُ الدِّينِ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

وَعَلِيٌّ الْمنشيُّ

صدوق حسن الحديث

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وَالْمُسْلِمُ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وَابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَابْنُ الزَّيْنِ

ثقة

وَابْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

الْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

وَأَبُو بَكْرٍ الْهَرَوِيُّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ ،

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

وَابْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

الْقَوَّاسُ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي الزَّاهِرَةِ : أنبا عَبْدُ الْمَوْلَى حبَارَةُ ،

صدوق حسن الحديث

وَمُؤَمَّلٌ الْبَالِسِيُّ

مجهول الحال

وَالرَّشِيدُ الْعَامِرِيُّ

مقبول

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

جَمَالُ الدِّينِ يَحْيَى بْن أَبِي مَنْصُورٍ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأَنْمَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

مقبول

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

وَالْعِزُّ إِبْرَاهِيمُ ،

صدوق حسن الحديث

أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

زَيْنُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ

ثقة إمام

ابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

الشَّرَفُ بْنُ الْقَوَّاسِ ، وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ قُدَامَةَ : أنا أَبِي قَاضِي الْقُضَاةِ

صدوق حسن الحديث

وَفَرَجُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَشِيُّ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ مُظَفَّرٍ النّشبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ ابْنُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ

ثقة إمام

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُؤَمَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَالِسِيُّ

مجهول الحال

وَسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ قَايمَازَ الْكِنْدِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

وَرَشِيدُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْعَامِرِيُّ

مقبول

وَشَمْسُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الزَّيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

وَشَرَفُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَوَّاسُ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْعَسْقَلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَنَجِيبُ الدِّينِ الْمِقْدَادُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْقَيْسِيُّ

ثقة

وَمُحْيِي الدِّينِ عُمَرُ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ

مقبول

وَبَدْرُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وَالْمُسْلِمُ بْنُ علانَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

وَفَخْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

شَمْسُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة إمام

شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَنَائِمَ بْنِ وَاقِدِ بْنِ الْمُهَنْدِسِ

ثقة

شَمْسُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الزّهْرِ بْنِ سَالِمٍ الْغَسُولِيُّ , وَالْمُحَدِّثُ

مجهول الحال

عِزُّ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الشَّيْخِ عِزِّ الدِّينِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْخَطِيبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

مُحْيِي الدِّينِ أَبُو الْفِدَاءِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ طَاهِرِ بْنِ جَهْبَلٍ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَدْرُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَجْمِ الدِّينِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي التَّائِبِ الأَنْصَارِيُّ ، وَأَقْضَى الْقُضَاةِ

صدوق حسن الحديث

عَلَمُ الدِّينِ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِرْزَالِيُّ

ثقة حافظ

جَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ الذَّكِيِّ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمِزِّيِّ

ثقة حجة