تفسير

رقم الحديث : 41

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الأَصِيلُ تَاجُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيَسَرِ التَّنُوخِيُّ ، وَالْعَدْلُ عِزُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَاضِي الْقُضَاةِ شَمْسِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْحَنْبَلِيُّ ، وَالْفَقِيهُ الْعَدْلُ كَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الشَّيْخِ الإِمَامِ شَرَفِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نِعْمَةَ ، وَالإِمَامُ الدِّينِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْخَطِيبِ أَيُّوبَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَمَّاعِيلِيُّ ، وَالشَّيْخُ جَمَالُ الدِّينِ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْعَطَّارِ ، وَالشَّيْخُ الأَصِيلُ نَاصِرُ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ حَازِمٍ الصَّالِحِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، وَعَلَى غَيْرِهِمْ ، وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ ابْنُ أَبِي الْيَسَرِ : أنبا جَدِّي ، وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ : أنباجَدِّي ، وَقَالَ الْكَمَالُ : أنبا النَّجِيبُ بْنُ الْمِقْدَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ ، وَقَالَ التَّقِيُّ : أنبا الْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَقَالَ ابْنُ الْعَطَّارِ : أنبا الْمِقْدَادُ ، وَعُمَرُ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ ، وَقَالَ ابْنُ حَازِمٍ : أنبا الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالَ ابْنُ أَبِي الْيَسَرِ : أنبا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يزمش ، وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَالْفَخْرُ عَلِيٌّ ، وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ : أنبا ابْنُ طَبَرْزُدَ وَالْعَلامَةُ أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، وَقَالَ الْمِقْدَادُ : أنبا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَخْضَرِ ، وَقَالَ ابْنُ عَصْرُونَ : أنبا ابْنُ طَبَرْزُدَ ، فَقَطْ ، وَقَالَتْ زَيْنَبُ : أنبا الْكِنْدِيُّ فَقَطْ ، وَقَالَ الْخَمْسَةُ الْقَاضِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهِ الْحَنْبَلِيِّ ، وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ ، ثنا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، ثنا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ الرُّبَيِّعَ بِنْتَ النَّضْرِ عَمَّتَهُ لَطَمَتْ جَارِيَةً فَكَسَرَتْ سِنَّهَا ، فَعَرَضُوا عَلَيْهِمُ الأَرْشَ ، فَأَبَوْا فَطَلَبُوا الْعَفْوَ ، فَأَبَوْا فَأَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَهُمْ بِالْقِصَاصِ فَجَاءَ أَخُوهَا أَنَسُ بْنُ النَّضْرِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُكْسَرُ سِنُّ الرُّبَيِّعِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ لا تُكْسَرُ سِنُّهَا ، فَقَالَ : " يَا أَنَسُ كِتَابُ اللَّهِ الْقِصَاصُ " . فَعَفَا الْقَوْمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" إِنَّ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ مَنْ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَةٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا عَلَى الْمُوَافَقَةِ ، عَنِ الأَنْصَارِيِّ ، وَسَيَأْتِي وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حُمَيْدٌ

ثقة مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْفَقِيهِ الْحَنْبَلِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

الْكِنْدِيُّ فَقَطْ ، وَقَالَ الْخَمْسَةُ الْقَاضِي

ثقة

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَخْضَرِ

ثقة حجة

أَبُو الْيُمْنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

ابْنُ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ طَبَرْزُدَ

ضعيف الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ يزمش

مقبول

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ شَيْخِ الشُّيُوخِ

ضعيف الحديث

وَزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

الْفَخْرُ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وَعُمَرُ بْنُ أَبِي عَصْرُونَ

مقبول

الْمِقْدَادُ

ثقة

وَالْكَمَالُ عَبْدُ الرَّحِيمِ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

الْفَخْرُ عَلِيٌّ ،

ثقة إمام

النَّجِيبُ بْنُ الْمِقْدَادِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ ، وَقَالَ التَّقِيُّ : أنبا

ثقة

جَدِّي ، وَقَالَ الْكَمَالُ : أنبا

ثقة إمام

جَدِّي ، وَقَالَ الْعِزُّ بْنُ أَبِي عُمَرَ : أنبا

ثقة

جَمَالُ الدِّينِ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ بْنِ الْعَطَّارِ

صدوق حسن الحديث

كَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الشَّيْخِ الإِمَامِ شَرَفِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

عِزُّ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَاضِي الْقُضَاةِ شَمْسِ الدِّينِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْحَنْبَلِيُّ ، وَالْفَقِيهُ الْعَدْلُ

تَاجُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْيَسَرِ التَّنُوخِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.