تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَجَلُّ بَقِيَّةُ الْمَشَايِخِ الْمُسْنِدِينَ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الأَجَلُّ بَقِيَّةُ الْمَشَايِخِ الْمُسْنِدِينَ شِهَابُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النُّعَيْمِ الْخَيَّاطُ , سَمَاعًا عَلَيْهِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ ، وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي بْنِ الْمُطْعِمِ الْمَقْدِسِيَّانِ ، إِذْنًا مِنْهُمَا ، قَالُوا : أنبا الإِمَامُ الْمُسْنِدُ الصَّالِحُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْبَغْدَادِيَّانِ ، إِجَازَةً مِنْهُمَا , قَالُوا : أنبا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الْهَرَوِيُّ ، أنبا جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُظَفَّرِ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيُّ ، ثنا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبي عُبَيْدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ , قَالَ : غَزَوْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ ، وَغَزَوْتُ مَعَ ابْنِ حَارِثَةَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ اسْتَعْمَلَهُ عَلَيْنَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ هَكَذَا ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ . وَأَخْرَجَهُ هُوَ ، وَمُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، زَادَ مُسْلِمٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ كِلاهُمَا ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ أَيْضًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ مَسْعَدَةَ ، كِلاهُمَا عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ , فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِالنِّسْبَةِ لِرِوَايَةِ مُسْلِمٍ بِدَرَجَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَبي عُبَيْدٍ

ثقة

الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ

ثقة

جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الْهَرَوِيُّ

ثقة محدث

وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْبَغْدَادِيَّانِ ، إِجَازَةً مِنْهُمَا , قَالُوا : أنبا

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعِيسَى بْنُ مَعَالِي بْنِ الْمُطْعِمِ

مجهول الحال

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ بْنِ نِعْمَةَ

ثقة

شِهَابُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النُّعَيْمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.