تفسير

رقم الحديث : 91

أَخْبَرَنَا مُسْنِدُ الْعَصْرِ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْحَجَّارُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَالشَّيْخَانِ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ نِعْمَةَ ،وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ بْنِ عَطَّافٍ الْمَقْدِسِيَّانِ ، إِذْنًا ، قَالُوا : أنبا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ الْعَدْلُ سِرَاجُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ الْحَنْبَلِيُّ ، سَمَاعًا ، وَالشَّيْخَانِ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَطِيعِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْقَلانِسِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالُوا : أنبا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أنبا جَمَالُ الإِسْلامِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَعْيَنَ الْحَمَوِيُّ ، أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرٍ الْفَرَبْرِيُّ ، قَالَ : أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خَيْبَرَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : أَسْمِعْنَا يَا عَامِرُ مِنْ هُنَيْهَاتِكَ ، فَحَدَا بِهِمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ السَّائِقُ ؟ " قَالُوا : عَامِرٌ ، قَالَ : " يَرْحَمُهُ اللَّهُ " . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلا أَمْتَعْتَنَا بِهِ ؟ فَأُصِيبَ لَيْلَتَئِذٍ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : حَبِطَ عَمَلُهُ ، قَتَلَ نَفْسَهُ ، فَلَمَّا رَجَعْتُ سَمِعْتُهُمْ وَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّ عَامِرًا حَبِطَ عَمَلُهُ فَجِئْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي زَعَمُوا أَنَّ عَامِرًا حَبِطَ عَمَلُهُ ، فَقَالَ : " كَذَبَ مَنْ قَالَهَا إِنَّ لَهُ لأَجْرَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّهُ لَجَاهِدٌ مُجَاهِدٌ ، فَأَيُّ قَتْلٍ يَزِيدُه عَلَيْهِ ؟ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ هَكَذَا عَنْ مَكِّيٍّ ، أَخْرَجَهُ فِي الْمَغَازِي ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَفِي الأَدَبِ عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَفِي الدَّعَوَاتِ عَنْ مُسَدَّدٍ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الْمَغَازِي ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، أَرْبَعَتُهُمْ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ يَزِيدَ بِهِ ، وَذَكَرَ مُسْلِمٌ الشِّعْرَ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِالنِّسْبَةِ لِرِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ الثَّانِيَةِ بِدَرَجَةٍ ، وَبِالنِّسْبَةِ لِرِوَايَةِ مُسْلِمٍ بِدَرَجَتَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرٍ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَعْيَنَ الْحَمَوِيُّ

ثقة

جَمَالُ الإِسْلامِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَرَوِيُّ الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْقَلانِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَطِيعِيُّ

ضعيف الحديث

سِرَاجُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ الْحَنْبَلِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ بْنِ عَطَّافٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ نِعْمَةَ ،

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.