التقلل من الدنيا واخذ الكفاف


تفسير

رقم الحديث : 115

، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَشِّرْ هَذِهِ الأُمَّةَ بِالسَّنَاءِ ، وَالنَّصْرِ ، وَالتَّمْكِينِ ، فَمَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ عَمَلَ الآخِرَةِ لِلدُّنْيَا لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ " ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيٍّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ . وَحَدَّثَنَا الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَعَبْدِ الْعَزِيزِ . وَحَدَّثَنَا الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ السَّرَّاجُ ، عَنْ رَبِيعٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : جَاءَ جِبْرِيلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ، فَقَالَ : " بَشِّرْ هَذِهِ الأُمَّةَ ، . . " الْحَدِيثَ ، قَالَ الصَّائِغُ : قَدْ رَوَاهُ رَجُلانِ : عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَالْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَيُقَالُ كَتَبَهُ عَبْدُ الْعَزِيزِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ ، وَلا أَدْرِي مَا كَتَبَهُ الْمُغِيرَةُ ومنه قوله : إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ أُولَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ سورة يونس آية 7-8 ، وَقَالَ : فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا سورة الأعراف آية 51 ، وَقَالَ : فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ سورة السجدة آية 14 .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

رَبِيعٍ

صدوق حسن الحديث

الْمُغِيرَةُ بْنُ مُسْلِمٍ السَّرَّاجُ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

الصَّائِغُ

ثقة

وَعَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبِي سَلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عِيسَى

ثقة

الصَّائِغُ

ثقة

أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

أُبَيٍّ

صحابي

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

أَبِي الْعَالِيَةِ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ

صدوق حسن الحديث

الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.