تفسير

رقم الحديث : 1126

نا نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْجَحِيمِ ، نا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ ، كَذَا قَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ قَيْصَرُ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : إِنَّ رُسُلِي أَخْبَرُونِي أَنَّ قِبَلَكُمْ شَجَرَةً تَحْمِلُ مِثْلَ آذَانِ الْحُمُرِ ، ثُمَّ تَنْغَلِقُ عَنْ مِثْلِ اللُّؤْلُؤِ الأَبْيَضِ ، ثُمَّ تُغَيَّرُ ، ثُمَّ تَصِيرُ مِثْلَ الزُّمُرُّدِ الأَخْضَرِ ، ثُمَّ تُغَيَّرُ فَتَصِيرُ مِثْلَ الْيَاقُوتِ الأَحْمَرِ ، ثُمَّ يَتَغَيَّرُ ، ثُمَّ يَنْضَجُ فَيَصِيرُ مِثْلَ الْفَالُوذَقِ ، فَتَصِيرُ عِصْمَةً لِلْمُقِيمِ وَزَادًا لِلْمُسَافِرِ ، فَإِنْ رُسُلِي صَدَقُونِي إِنَّ هَذِهِ شَجَرَةٌ مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَرُ : " أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ رُسُلَكَ قَدْ صَدَقُوكَ ، وَهِيَ شَجَرَةٌ عِنْدَنَا ، يُقَالُ لَهَا : النَّخْلَةُ ، وَهِيَ الَّتِي أَنْبَتَهَا اللَّهُ عَلَى مَرْيَمَ حِينَ نُفِسَتْ ، فَاتَّقِ اللَّهَ ، وَلا تَتَّخِذَنَّ عِيسَى إِلَهًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنَّمَا مَثَلُ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلْقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ

متروك الحديث

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.