تفسير

رقم الحديث : 262

نا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، نا عَارِمٌ ، نا الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْمَالُ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ تَبَعَةٌ مِنْ طَالِبٍ ، وَلا مِنْ ضَيْفٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِعْمَ الْمَالُ أَرْبَعُونَ ، وَالأَكْثَرُ سِتُّونَ ، وَيْلٌ لأَصْحَابِ الْمِئِينَ إِلا مَنْ ، يَعْنِي أَعْطَى الْكَرِيمَةَ وَمَنَحَ الْغَزِيرَةَ ، وَنَحَرَ السَّمِينَةَ ، وَأَكَلَ وَأَطْعَمَ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلاقِ ، إِنَّهُ لا يُحَلُّ بِوَادِيَّ الَّذِي أَنَا فِيهِ مِنْ كَثْرَةِ نَعْمِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ تَصْنَعُ فِي الْمَنِيحَةِ ؟ " فَقَالَ : إِنِّي أَمْنَحُ الْمِائَةَ ، قَالَ : " فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الطَّرُوقَةِ ؟ " قَالَ : يَغْدُوا النَّاسُ بِجِمَالِهِمْ وَلا يُوزَعُ رَجُلٌ عَنْ جَمَلٍ يَخْطِمُهُ ، فَيُمْسِكُهُ مَا بَدَا لَهُ ، حَتَّى يَكُونَ هُوَ يَرُدُّهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ ، أَوْ مَالُ مَوَالِيكَ " ، فَقُلْتُ : لا ، بَلْ مَالِي ، قَالَ : " فَإِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكَلْتَ ، فَأَفْنَيْتَ ، أَوْ أَعْطَيْتَ ، فَأَمْضَيْتَ ، وَسَائِرُهُ لِمَوَالِيكَ " ، قُلْتُ : لا جَرَمَ لَئِنْ رَجَعْتُ إِلَيْهَا لأُقْلِلَنَّ عَدَدَهَا ، قَالَ : فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ جَمَعَ بَنِيهِ ، فَقَالَ : يَا بَنِيَّ خُذُوا عَنِّي ، فَإِنَّكُمْ لَنْ تَأْخُذُوا عَنْ أَحَدٍ هُوَ أَنْصَحُ لَكُمْ مِنِّي ، لا تَنُوحُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُنَحْ عَلَيْهِ ، وَكَفِّنُونِي فِي ثِيَابِي الَّتِي كُنْتُ أُصَلِّي فِيهَا ، وَسَوِّدُوا أَكَابِرَكُمْ لا يَزَالُ لأَبِيكُمْ فِيكُمْ خَلِيفَةٌ ، وَإِذَا سَوَّدْتُمْ أَصَاغِرَكُمْ هَانَ أَكَابِرُكُمْ عَلَى النَّاسِ ، وَزَهِدُوا فِيكُمْ ، وَأَصْلِحُوا مَعِيشَتَكُمْ فَإِنَّ فِيهِ غِنًى عَنْ طَلَبٍ إِلَى النَّاسِ ، وَإِيَّاكُمْ وَالْمَسْأَلَةَ فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ الْمَرْءِ ، وَإِذَا دَفَنْتُمُونِي ، فَعَمُّوا قَبْرِي ، فَإِنَّهُ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا الْحَيِّ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ خَمَاشَاتٌ ، فَلا آمَنُ سَفِيهًا مِنْهُمْ أَنْ يَأْتِيَ أَمْرًا يُدْخِلُ عَلَيْكُمْ مِنْهُ عَيْبَةً فِي دِينِكُمْ ، قَالَ أَبُو النُّعْمَانٍ عَارِمٌ : قِيلَ لِلصَّعْقِ سَمِعْتَهُ مِنَ الْحَسَنِ ؟ ، قَالَ : لا ، يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ قِيلَ سَمِعْتَهُ مِنْ يُونُسَ ؟ قَالَ : لا ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الْمُطَيَّبِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ

صدوق حسن الحديث

عَارِمٌ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

يُونُسَ

ثقة ثبت فاضل ورع

الْقَاسِمُ بْنُ الْمُطَيَّبِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.