تفسير

رقم الحديث : 966

نا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدِ بْنِ الْعُرْيَانِ بْنِ الْهَيْثَمِ النَّخَعِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ بِالْكُوفَةِ ، نا مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ ، نا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ، فَيَكُونُ نُطْفَةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةٌ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ الْمَلَكُ فَيَكْتُبُ أَجَلَهُ ، وَرِزْقَهُ ، وَشَقِيًّا أمْ سَعِيدًا ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، حَتَّى لا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى لا يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ خَالِدِ بْنِ الْعُرْيَانِ بْنِ الْهَيْثَمِ النَّخَعِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.