تفسير

رقم الحديث : 111

نا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، نا صَالِحُ بْنُ عُمَرَ ، نا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ نَبَاتَةَ الْحَارِثِيِّ ، قَالَ : خَرَجْنَا عُمَّارًا أَوْ حُجَّاجًا ، فَمَرَرْنَا بِالرَّبَذَةِ ، فَابْتَغَيْنَا أَبَا ذَرٍّ فَلَمْ نَجِدْهُ فِي بَيْتِهِ ، فَنَزَلْنَا قَرِيبًا مِنْهُ فَخَرَجَ عَلَيْنَا يَحْمِلُ مَعَهُ عَظْمَ جَزُورٍ ، فَذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ ، ثُمَّ أَتَانَا فَجَلَسَ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِي : " اسْمَعْ وَأَطِعْ لِمَنْ كَانَ عَلَيْكَ وَلَوْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا مُجَدَّعًا " ، فَأَبْلانِي اللَّهُ أَنِّي نَزَلْتُ عَلَى هَذَا الْمَاءِ وَعَلَيْهِ مَالُ اللَّهِ ، وَعَلَيْهِ حَبَشِيٌّ ، وَلا أُرَاهُ إِلا مُجَدَّعًا ، وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلُ صِدْقٍ ، وَقَالَ لَهُ مَعْرُوفًا فَلَهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ كُلَّ يَوْمٍ أَوْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَلِي مِنْ كُلِّ يَوْمٍ جَزُورًا عَظْمًا ، فَقَالَ لَهُ الْقَوْمُ : وَمَا لَكَ يَا أَبَا ذَرٍّ ، فَقَالَ : لِي كَذَا وَكَذَا مِنَ الْغَنَمِ أَحَدُهَا يَرْعَاهَا ابْنٌ لِي ، وَالأُخْرَى يَرْعَاهَا عَبْدٌ وَهُوَ عَتِيقٌ إِلَى الْحَوْلِ ، وَكَذَا وَكَذَا مِنَ الإِبِلِ ، قَالُوا : وَاللَّهِ إِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ عِنْدَكَ أَمْوَالا أَصْحَابُكَ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا لَهُمْ فِي مَالِ اللَّهِ حَقٌّ إِلا ثَلاثَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

سَلَمَةَ بْنِ نَبَاتَةَ الْحَارِثِيِّ

مقبول

عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ

ثقة

صَالِحُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.