تفسير

رقم الحديث : 146

نا مُحَمَّدُ بْنُ عِصْمَةَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الرَّمْلِيُّ الأُطْرُوشُ بِالرَّمْلَةِ سَنَةَ سَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، نا سَوَّارُ بْنُ عُمَارَةَ ، نا هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ السَّارِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذَاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ النَّاسُ فِيهَا إِلَيْهِ أَبْصَارَهُمْ وَهُوَ حِينَ يَنْتَهِبُهَا مُؤْمِنٌ " ، قَالَ : فَقُلْتُ لِلزُّهْرِيِّ : ذَكَرَ كَلِمَةً ، فَنَفَرَ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : أَمِرُّوا الأَحَادِيثَ كَمَا أَمَرَّهَا مَنْ قَبْلَكُمْ ، فَإِنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرُّوهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

ابْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

سَوَّارُ بْنُ عُمَارَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِصْمَةَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الرَّمْلِيُّ الأُطْرُوشُ

مجهول الحال