تفسير

رقم الحديث : 1521

نا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ ، نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الأَكْفَانِيُّ ، نا خُنَيْسُ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، نا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ ، عَنْ فَاطِمَةَ الْكُبْرَى ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ عِنْدِي ، فَاسْتَأْذَنَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ وَمَعَهَا عَلِيٌّ فَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبْشِرْ يَا عَلِيُّ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ فِي الْجَنَّةِ إِلا قَوْمًا يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يُحِبُّونَكَ يُضَفَّزُونَ الإِسْلامَ ، ثُمَّ يَلْفُظُونَهُ ، ثُمَّ يُضَفِّرُونَهُ ، ثُمَّ يَلْفُظُونَهُ ثَلاثًا ، يُقَالُ لَهُمْ : الرَّافِضَةُ ، إِنْ أَدْرَكْتَهُمْ ، فَقَاتِلْهُمْ ، فَإِنَّهُمْ مُشْرِكُونَ " ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْعَلامَةُ فِيهِمْ ؟ قَالَ : " لا يَشْهَدُونَ جُمُعَةً وَلا جَمَاعَةً ، وَيَطْعَنُونَ عَلَى السَّلَفِ الأَوَّلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ

صحابي

فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ

مقبول من غلاة الشيعة

سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ

متروك الحديث

خُنَيْسُ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الأَكْفَانِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة