تفسير

رقم الحديث : 1693

نا سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْوَاسِطِيُّ بِبَغْدَادَ ، نا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّائِيُّ ، نا المُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمَنِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ تَبْعَثُنِي إِلَى قَوْمٍ يَسْأَلُونِي ، وَأَنَا حَدَثُ السِّنِّ ، قَالَ : فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِي ، وَقَالَ : " اللَّهُمَّ اهْدِ قَلْبَهُ ، وَسَدِّدْ لِسَانَهُ ، فَإِذَا جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْكَ الْخَصْمَانِ ، فَلا تَقْضِ لِلأَوَّلِ حَتَّى تَسْمَعَ مِنَ الآخَرِ كَمَا سَمِعْتَ مِنَ الأَوَّلِ ، فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُبَيَّنَ لَكَ الْقَضَاءُ " ، قَالَ عَلِيٌّ : فَمَا شَكَكْتُ فِي قَضَاءٍ ، أَوْ مَا شَكَكْتُ فِي قَضَاءٍ بَعْدُ ، نا سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ ، نا شَرِيكٌ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ حَنَشٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، مِثْلَهُ سَوَاءً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

حَنَشٍ

مقبول

عَلِيِّ بْنِ الأَقْمَرِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

المُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

صدوق سيئ الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ

متروك الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ الطَّائِيُّ

صدوق تغير

سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

سَهْلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.