تفسير

رقم الحديث : 695

نا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، قَالَ : سَعِيدُ بْنُ بِشْرٍ الْجُهَنِيُّ أَخْبَرَنَاهُ ، قَالُ : حَدَّثَنِي أَبُو مُجَاهِدٍ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحِلُّ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ : كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ رَجُلانِ يَشْكُو أَحَدُهُمَا الْعَيْلَةَ ، وَيَشْكُو الآخَرُ قَطْعَ السَّبِيلِ ، فَقَالَ لِصَاحِبِ قَطْعِ السَّبِيلِ : " أَمَا إِنَّهُ لا يَأْتِي عَلَيْكَ إِلا قَلِيلٌ ، حَتَّى يَخْرُجَ الْعِيرُ مِنَ الْحِيرَةِ إِلَى مَكَّةَ بِغَيْرِ خَفِيرٍ " ، وَقَالَ لِلآخَرِ : " أَمَا إِنَّهُ لا تَقُومُ السَّاعَةُ ، حَتَّى يُخْرِجَ الرَّجُلُ صَدَقَةَ مَالِهِ ، ثُمَّ لا يَجِدُ مَنْ يَقْبَلُهَا ، ثُمَّ لَيَقِفَنَّ أَحَدٌ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ حِجَابٌ يَحْجُبُهُ ، وَلا تُرْجُمَانٌ يُتَرْجِمُ لَهُ ، فَيَقُولَنَّ لَهُ : أَلَمْ أُوتِكَ مَالا ؟ فَيَقُولَنَّ : بَلَى ثُمَّ لَيَقُولَنَّ لَهُ : أَلَمْ أُرْسِلْ إِلَيْكَ رَسُولا ؟ فَيَقُولَنَّ بَلَى ، ثُمَّ يَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ ، فَلا يَرَى إِلا النَّارَ ، ثُمَّ يَنْظُرُ عَنْ شِمَالِهِ ، فَلا يَرَى إِلا النَّارَ ، فَلْيَتَّقِ أَحَدُكُمُ النَّارَ ، وَلَوْ بِشِقِّ التَّمْرَةِ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ ، فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيُّ بْنُ حَاتِمٍ

صحابي

مُحِلُّ بْنُ خَلِيفَةَ

ثقة

أَبُو مُجَاهِدٍ الطَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ بِشْرٍ الْجُهَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.