خبر وفد همدان وكتاب الرسول لهم


تفسير

رقم الحديث : 150

أنشدنا أَبُو بكر ابن الأنباري ، قَالَ : أنشدنا أَبُو العباس أَحْمَد بْن يحيى ثعلب ، لأبي نواس : فؤادي كتوم واللسان كتوم ودمعي بأسرار الفؤاد نموم إذا قلت أفناه الفؤاد تجددت له عبرات تستهل سجوم وطرفي الذي قاد الفؤاد إلى الهوى ألا إن طرفي , ما علمت , مشوم دعاه الهوى فاقتاد طرفا إلى الهوى وداعي الهوى ظبي أغن رخيم مناي من الدنيا العريضة شادن وذاك قضاء فِي القضاء سدوم هي الشمس إشراقا ودرة غائص ومسكة عطار تصان وريم حلفت لها بالله أني أحبها وما كل حلاف لهن أثيم فما رحمتي إذ شكوت صبابتي ولا كان فِي الدار الحبيب رحيم ولما رأيت العين لا تطعم الكرى وجسمي مما فِي الفؤاد سقيم سألت أبا عيسى , وجبريل غافل وليس سواء جاهل وعليم فقلت : أراني لا أزال كأنني سليم , فقال : المستهام سليم إذا خطرت منك الهموم فداوها بأصفر , حتى لا تكون هموم أدرها وخذها قهوة بابلية لها بين بصري والعراق كروم وما عرفت نارا ولا قدر طابخ سوى حر شمس أو تهب سموم فقلت : فزدني , قَالَ : إن سمت ربها فبالرطل دينارا عليك يسوم فقلت : كفاني قد عرفت مكانها بقطر بل حيث السفينة تعوم وقت لملاحي : ألا هي زورقي , وبت يغنيني أخ ونديم إلى بيت خمار كثير زحامه له ثروة والوجه منه دميم وفي بيته دن , وزق , ودورق وباطيه تروي الفتى وتنيم فأزقاقه سود , وحمر دنانه ففي البيت حبشان لديه وروم ودهقانه ميزانه نصب عينه وميزانه للمشترين غشوم فعانقته طورا وقبلت رأسه على أنني فيما أتيت مليم وقلت له : هذي الدنان قديمة فقال : نعم أني بذاك زعيم ألست تراها قد تعفت رسومها كما قد تعفت للديار رسوم تحوم عليها العنكبوت بنسجها وليس على أمثال تلك تحوم ذخيرة دهقان حواها لنفسه إذا ملك أوفى إليه وسيم وما باعها غلا لعظم خراجه لآن الذي يجبي الخراج ظلوم فقلت : بكم رطل فقال : بأصفر فحزت دنانا وزرهن عظيم ورحت بها فِي زورق قد كتمتها ومن أين للمسك الذكي كتوم فمتعت نفسي والندامى بشربها وهذا شقاء مر بي ونعيم لعمري لئن لم يغفر اللَّه وزرها فإن عذابي فِي الحساب أليم على أنها ليست بخمر بعينها وللشارب الخمر المصر جحيم .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.