نقد بشار لقول لبعض القصاص


تفسير

رقم الحديث : 220

حدثنَا حدثنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ رُسْتُمَ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حدثنَا أَبُو حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، حدثنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ , حدثنَا سَعِيدُ بْنُ سَلْمٍ الْبَاهِلِيُّ , حدثنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَرَأَيْتُهُ مُطْرِقًا مُتَفَكِّرًا , فَقُلْتُ : فِيمَ تُفَكِّرُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : " إِنِّي سمعتُ بِبَلَدِكُمْ هُنَا لَحْنًا , فَأَرَدْتُ أَنْ أَصْنَعَ كِتَابًا فِي أُصُولِ الْعَرَبِيَّةِ , فَقُلْتُ : إِنْ فَعَلْتَ هَذَا أَحْيَيْتَنَا وَبَقِيتَ فِينَا هَذِهِ اللُّغَةُ ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ بَعْدَ ثَلاثٍ فَأَلْقَى لِي صَحِيفَةً فِيهَا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، الْكَلامُ كُلُّهُ اسْمٌ ، وَفِعْلٌ وَحَرْفٌ ، فَالاسْمُ : مَا أنبأ عَنِ الْمُسَمَّى ، وَالْفِعْلُ مَا أنبأ عَنْ حَرَكَةِ الْمُسَمَّى ، وَالْحَرْفُ مَا أنبأ عَنْ مَعْنًى لَيْسَ بِاسْمٍ وَلا فِعْلٍ ، ثُمَّ قَالَ : تَتَبَّعْهُ وَزِدْ فِيهِ مَا وَقَعَ لَكَ ، وَاعْلَمْ يَا أَبَا الأَسْوَدِ أَنَّ الأَسْمَاءَ ثَلاثَةٌ : ظَاهِرٌ , وَمُضْمَرٌ , وَشَيْءٌ لَيْسَ بِظَاهِرٍ وَلا مُضْمَرٍ ، وَإِنَّمَا تَتَفَاضَلُ الْعُلَمَاءُ فِي مَعْرِفَةِ مَا لَيْسَ بِظَاهِرٍ وَلا مُضْمَرٍ ، قَالَ أَبُو الأَسْوَدِ : فَجَمَعْتُ مِنْهُ أَشْيَاءَ وَعَرَضْتُهَا عَلَيْهِ , فَكَانَ مِنْ ذَلِكَ حُرُوفُ النَّصْبِ , فَذَكَرْتُ مِنْهَا , إِنَّ , وَأَنَّ , وَلَيْتَ , وَلَعَلَّ , وَكَأَنَّ ، وَلَمْ أَذْكُرْ لَكِنَّ , فَقَالَ لِي : لِمَ تَرَكْتَهَا ؟ فَقُلْتُ : لَمْ أَحْسِبْهَا مِنْهَا ، فَقَالَ : بَلْ هِيَ مِنْهَا ، فَزِدْهَا فِيهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيِّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَلْمٍ الْبَاهِلِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.