تفسير

رقم الحديث : 157

حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ , حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ , حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي مُوسَى , قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ يُحَدِّثُ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَانِقٍ الدِّمَشْقِيِّ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ الأَشْعَرِيِّ , عَنْ أَبِي عَامِرٍ الأَشْعَرِيِّ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عَنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ نِصْفُ الإِيمَانِ , وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ , وَالتَّسْبِيحُ نِصْفُ الْمِيزَانِ , وَالتَّكْبِيرُ يَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ , وَالصَّلاةُ نُورٌ , وَالصَّدَقَةُ ضِيَاءٌ , وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ , وَالنَّاسُ غَادُونَ : فَمُبْتَاعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا , وَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُوبِقُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَامِرٍ الأَشْعَرِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ الأَشْعَرِيِّ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَانِقٍ الدِّمَشْقِيِّ

مقبول

ثَابِتَ بْنَ أَبِي ثَابِتٍ

مجهول

حَبِيبُ بْنُ أَبِي مُوسَى

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ

ثقة

أَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.