وزنا بوزن قال قلت نعم قال اذا اختلف العدد فقد اربى خبيث فلا تقربها


تفسير

رقم الحديث : 22

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ , سَمِعَ الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : قِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُقَاتِلَ ، حَتَّى يَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ؟ قَالَ : " قَدْ قَاتَلْتُ وَالأَوْثَانُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ حَتَّى نَقَّاهَا اللَّهُ مِنْ أَرْضِ الْعَرَبِ ، فَأَنَا الْيَوْمَ أَكْرَهُ أَنْ أُقَاتِلَ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ " ، قَالَ : مَا ذَاكَ بِكَ ، وَلَكِنَّكَ أَرَدْتَ أَنْ يُفْنِيَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، فَإِذَا لَمْ يَبْقَ غَيْرُكَ قَالُوا : بَايِعُوا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بِإِمَارَةِ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : " مَا ذَاكَ بِي ، وَلَكِنَّكُمْ إِذَا قُلْتُمْ : حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلاحِ ، أَجَبْتُكُمْ ، وَإِذَا افْتَرَقْتُمْ لَمْ أُجَامِعْكُمْ ، وَإِذَا اجْتَمَعْتُمْ لَمْ أُفَارِقْكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة أفضل أهل زمانه

هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.