فمن اراد الله به خيرا من عجم او عرب ادخله الله عليهم ثم ترفع فتن كالظلل تعودون فيها ا...


تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، وَأَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو , قَالا : ثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : ثنا هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي كُرْزُ بْنُ حُبَيْشٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لِلإِسْلامِ مِنْ مُنْتَهًى ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، فَمَنْ أَرَادَ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا مِنْ عَجَمٍ أَوْ عَرَبٍ أَدْخَلَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ تُرْفَعُ فِتَنٌ كَالظُّلَلِ ، تَعُودُونَ فِيهَا أَسَاوِرَ صَبًّا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، فَأَفْضَلُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ مُؤْمِنٌ مُعْتَزِلٌ فِي الشِّعْبِ مِنَ الشِّعَابِ يَتَّقِي رَبَّهُ ، يَدَعُ النَّاسَ مِنْ شَرِّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
كُرْزُ بْنُ حُبَيْشٍ الْخُزَاعِيُّ

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ

صدوق له أوهام

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

هِقْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

وَأَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة