فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم ان شاء امسك بعد ذلك وان شاء طلق قبل ان يمس ف...


تفسير

رقم الحديث : 64

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ الصَّائِغِ ، ثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , أَنَّ عُمَرَ ، إِنَّمَا أَجْلاهُمْ ، يَعْنِي الْيَهُودَ ، أَنَّ الزُّبَيْرَ , وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، وَالْمِقْدَادَ بْنَ أَسْوَدَ ، خَرَجُوا يَتَعَهَّدُونَ أَمْوَالَهُمْ بِخَيْبَرَ ، فَعُدِيَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ تَحْتَ اللَّيْلِ ، فَفُدِعَتْ يَدَاهُ ، فَذَكَرَ كَلِمَةً ، فَلَمَّا بَلَغَ عُمَرَ ، قَالَ : فُدِعَتْ يَدَاهُ مِنْ مِرْفَقَيْهِ ؟ , قَالَ : هَذَا عَمَلُ يَهُودِ أَهْلِ خَيْبَرَ ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ خَطِيبًا ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ , إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ عَامَلَ يَهُودَ أَهْلِ خَيْبَرَ عَلَى أَنْ يُجْلِيَهُمْ إِذَا شَاءَ ، وَقَدْ عَدَوْا عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَعَ عَدْوِهِمْ عَلَى الأَنْصَارِيِّ فَقَتَلُوهُ لا شَكَّ فِيهِ أَنَّهُمْ أَصْحَابُهُ ، فَمَنْ كَانَ لَهُ مَالٌ بِخَيْبَرَ فَلْيَلْحَقْ بِهِ أَوْ نَحْوَ هَذَا فَإِنِّي مُخْرِجٌ يَهُودَ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، ثنا سَعِيدٌ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا ابْنُ إِسْحَاقَ بِذَلِكَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا يَعْقُوبُ ، ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ بِذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ

ثقة

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

جَعْفَرُ بْنُ الصَّائِغِ

ثقة عارف بالحديث

Whoops, looks like something went wrong.