احبس الاصل وسبل الثمرة


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، ثنا مُؤَمَّلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَتْ لِي حَفْصَةُ : لَوْ أَتَيْتَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَكَلَّمْتَهُ يَسْتَخْلِفْ ؟ , فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , لَوْ أَنَّكَ بَعَثْتَ رَجُلا إِلَى قَيِّمِ أَرْضِكَ أَوْ قَيِّمِ إِبِلِكَ لأَحْبَبْتَ أَنْ تُخَلِّفَ فِيهَا مَنْ يَقُومُ مَقَامَكَ بِأَمْرِهَا ، قَالَ : " اجْلِسْ " , فَتَمَنَّيْتُ أَنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ عَرْضَ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : " يَا بُنَيَّ , أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ وَلِيدًا أَوْ يَكُونَ مَعَهُ غُلامًا أَوْ يَكُونَ مَعَهُ يَافِعًا وَيَكُونَ مَعَهُ شَبَابًا وَكَهْلا ، وَيَكُونَ مَعَهُ شَيْخًا أَتُرَاهُ يَعْرِفُهُ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَإِذَا اسْتَخْلَفْتُ رَجُلا وَقَدْ عَلِمْتُ مِنْهُ خُلُقَ كَذَا وَكَذَا ، إِنِ اسْتَخْلَفْتُ فَقَدِ اسْتَخْلَفَ مَنْ كَانَ خَيْرًا مِنِّي ، وَإِنْ أَتْرُكْ فَقَدْ تَرَكَ مَنْ كَانَ خَيْرًا مِنِّي ، فَلَمَّا ذَكَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ ، عَلِمْتُ أَنَّهُ سَيُتَابِعُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيَدَعُ أَبَا بَكْرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.