تصدق بثمره وحبس اصله لا يباع ولا يورث


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مِنْ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ سَنَةً ، أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَصَبْتُ سَهْمًا لِي بِخَيْبَرَ ، وَإِنِّي قَدْ أَرَدْتُ أَنْ أَتَقَرَّبَ بِهِ إِلَى اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْبِسِ الأَصْلَ ، وَسَبِّلِ الثَّمَرَةَ " . حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْمُسْتَمْلِيُّ ، وَثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ ثَابِتٍ الْوَاسِطِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , أَنَّ عُمَرَ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

بِشْرُ بْنُ ثَابِتٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

ثقة حافظ

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام حافظ

أَبُو مُسْلِمٍ الْمُسْتَمْلِيُّ

صدوق طعنوا فيه للرأي

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.