يرجعها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم تحيض فاذا طهرت طلقها ان شاء فتلك العدة ا...


تفسير

رقم الحديث : 3

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ . ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، ثنا يَحْيَى ، وَسَعِيدٌ , حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، ثنا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَمَعْمَرٌ , ح وَحَدَّثَنَا الْحَسَنُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، ثنا ابْنُ إِدْرِيسَ كُلُّهُمْ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مُرْ عَبْدَ اللَّهِ , فَلْيُرَاجِعْهَا ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ مِنْ حَيْضَتِهَا هَذِهِ ، ثُمَّ تَحِيضَ حَيْضَةً أُخْرَى ، فَإِذَا طَهُرَتْ فَإِنْ شَاءَ فَلْيُفَارِقْهَا قَبْلَ أَنْ يُجَامِعَهَا ، وَإِنْ شَاءَ فَلْيُمْسِكْهَا ، فَإِنَّ تِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ " , قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ فِي حَدِيثِهِ : قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : وَكَانَ تَطْلِيقُهُ إِيَّاهَا فِي الْحَيْضِ وَاحِدَةً غَيْرَ أَنَّهُ خَالَفَ فِيهَا السُّنَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

ابْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ

صدوق حسن الحديث

وَمَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

الْحَسَنُ

صدوق حسن الحديث

وَسَعِيدٌ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

ثقة

الْحَسَنُ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.