التوصية باصلاح اللسان


تفسير

رقم الحديث : 4

حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، ثنا مُحَمَّدٌ ، ثنا عُمَرُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي التَّوَّزِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ ، يَقُولُ : " أَوَّلُ مَنْ وَضَعَ النَّحْوَ أَبُو الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ ، ثُمَّ مَيْمُونٌ الْأَقْرَنُ ، ثُمَّ عَنْبَسَةُ الْفِيلُ ، ثُمَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ " . قَالَ : " وَوَضَعَ عَيِسى بْنُ عُمَرَ فِي النَّحْوِ كِتَابَيْنِ ، سَمَّى أَحَدَهُمَا الْجَامِعَ ، وَالْآخَرَ المُكَمِّلَ " ، فَقَالَ الشَّاعِرُ : بَطَلَ النَّحْوُ جَمِيعًا كُلُّهُ غَيْرَ مَا أَحْدَثَ عِيسَى بْنُ عُمَرْ ذَاكَ إِكْمَالٌ وَهَذَا جَامِعٌ فَهُمَا لِلنَّاسِ شَمْسٌ وَقَمَرْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.