سليم بن عتر التجيبي


تفسير

رقم الحديث : 129

حَدَّثَنَا محمد بْن يوسف ، قَالَ : حَدَّثَنِي السكَن بْن محمد بْن السكَن التُّجِيبيّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا محمد بْن أَبِي ناجِية المُقري ، عَنْ زياد بْن يُونس ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَكر بْن مُضَر ، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر ، أن عابس بْن سَعِيد دعاه مَرْوان ، فقال لَهُ : أَعَلِمتَ الفرائض ؟ قَالَ : لا . قَالَ : أَفتجمع القُرآن ؟ قَالَ : لا . قَالَ : فكيف تقضي ؟ قَالَ : ما علمتُه قضيتُ بِهِ ، وما جهِلته سألتُ عَنْهُ . قَالَ لَهُ : اقضِ بهذا ، ثمَّ إنّ مَرْوان سأَله بعد ذَلكَ عَنْ فريضة ، فأصاب . وسأله عَنْ مسألة فِي الطَّلاق ، فأصاب وسأَله عَنْ شيء من القُرآن ، فأصاب . فقال مَرْوان : عباد اللَّه ، أَلا تعجَبون من عابس ، زعم أنَّه لا يُحسِن الفرائض والقُرآن ولكن المؤمن يهضِم نفسه " . قَالَ عُبَيْد اللَّه : وسأَلتُ حَنَش بْن عبد الله ، قلتُ : كيف جُعِل عابس قاضيًا وهو أعرابيّ مَدَريّ ؟ قَالَ : إِنَّه جالَس عُقْبة بْن عامر وعبد اللَّه بْن عمرو حتَّى استفرغ عِلمهما . ثمّ أَقرَّه عَبْد العزيز بْن مَرْوان عَلَى القضاء والشُّرَط ، ثمَّ استخلفه حِين خرج إلى الشام .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.