سليم بن عتر التجيبي


تفسير

رقم الحديث : 113

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْكِنْدِيّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خلَف بْن رَبيعة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَن الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ ، " أَنَّ كَعْبَ بْنَ ضِنَّةَ الْعَبْسيّ وَهُوَ ابْنُ بِنْتِ خَالِد بْنِ سِنَانٍ الْعَبْسِيّ الَّذِي ، يُقَالُ فِيهِ أَنَّهُ كَانَ نَبِيًّا ، وَكَانَ كَعْبُ بْنُ ضِنَّةَ حَضَرَ َفتَحَ مِصْرَ ، وَأَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَتَبَ إِلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنْ يُوَلِّيَهُ الْقَضَاءَ ، وَكَانَ كَعْبَ حَكَمًا فِي الْجَاهِلِيَّة ، فَامْتَنَعَ كَعْبٌ مِنْ ذَلكَ ، فَقَالَ عَمْرٌو : لا بُدَّ مِنَ السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ لأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَاقْضِ بَيَن النَّاسِ حَتَّى أَكْتُبَ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ . فَقَضَى كَعْبٌ حَتَّى أَعْفَاهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنَ الْقَضَاءِ " ، قَالَ رَبِيعَةُ : فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ عَنْبَسَةَ بْنِ السَّائِبِ بْنِ كَعْبِ بْنِ ضِنَّةَ : أَنَّ كَعْبًا قَضَى بِمِصْرَ شَهْرَيْنِ ثُمَّ وَرَدَ كِتَابُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَعَزَلَهُ ، قَالَ رَبِيعَةُ : وَإِنَّما سُمِّيَ سُوق بَرْبَر بِمِصْرَ لِنُزُولِ الْبَرْبَرِ عَلَى كَعْب بْن ضِنَّة وَوَلَدِهِ ، فَنُسِبَ الْمَوْضِعُ إِلَيْهِمْ لأَنَّ الْبَرْبَرَ يَزْعُمُون أنَّ خَالِد بْنَ سِنان العَبْسيّ بُعِث إِلَيْهِمْ ، وَكَانَ كَعْبَ بْن ضِنَّة بْن بِنْت خَالِد ، فَمَا الْعَرَب . . . . . . . . وَكَثِير مِنَ البَرْبَر فِي مَوَالِيهِ ، وَخَالِدٌ صَاحِبُ نَارِ الْحَدَثانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.