زياد بن سعد السلمي


تفسير

رقم الحديث : 425

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْخَوَّاصُ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ جَبَلَةَ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدِ بْنِ نَاشِبِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ غَزِيَّةَ بْنِ جُشَمٍ ، نا زِيَادُ ابْنُ طَارِقٍ أَبُو عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ جَرْوَلٍ يُكْنَى بِأَبِي صُرَدٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ أَسَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رَبِيتَ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ . وَجِئْتَ حَتَّى قَعَدْتَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَجَعَلْتُ أُذَكِّرُهُ حِينَ نَبَتَ فِي هَوَازِنَ ، وَنَشَأَ فِي هَوَازِنَ وَأَنَّهُمْ أَرْضَعُوهُ ، فَجَعَلْتُ أَقُولُ : امْنُنْ عَلَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ فِي كَرَمٍ فَإِنَّكَ الْمَرْءُ نَرْجُوهُ وَنَنْتَظِرُ امْنُنْ عَلَى نِسْوَةٍ قَدْ عَاقَهَا قَدَرٌ مُفَرَّقٌ شَمْلُهَا فِي دَهْرِهَا غِيَرُ امْنُنْ عَلَى نِسْوَةٍ قَدْ كُنْتَ تَرْضَعُهَا إِذْ فُوكَ تَمْلأُهُ مِنْ مَخْضِهَا دُرَرُ قَالَ الْقَاضِي وَالشِّعْرُ كذلك اختصرناه ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا لِبَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَلِلَّهِ وَلَكُمْ " ، وَقَالَتِ الأَنْصَارُ : وَمَا كَانَ لَنَا فَلِلَّهِ وَرَسُولِهِ .

الرواه :