سواد بن عمرو الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 594

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَصْرِيُّ الْمَعْرُوفُ بِشَاذَانَ ، نا عَطِيَّةُ عنُ بَقِيَّةَ ، وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، نا بَقِيَّةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو شُرَيْحٍ ضُبَارَةُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ أَسَدٍ الْحَضْرَمِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " كَبُرَتْ خِيَانَةٌ ، أَنْ تُحَدِّثَ أَخَاكَ حَدِيثًا هُوَ لَكَ بِهِ مُصَدِّقٌ ، وَأَنْتَ لَهُ بِهِ كَاذِبٌ " . حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ الْمَعْمَرِيُّ ، نا ابْنُ مُصَفَّا ، نا بَقِيَّةُ ، وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ ، جَمِيعًا عَنْ بَقِيَّةَ ، نا أَبُو شُرَيْحٍ ضُبَارَةُ بْنُ مَالِكٍ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُفْيَانَ بْنِ أَسَدٍ الْحَضْرَمِيِّ

صحابي

أَبَاهُ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي

مجهول

أَبُو شُرَيْحٍ ضُبَارَةُ بْنُ مَالِكٍ

مقبول

أَبُو شُرَيْحٍ ضُبَارَةُ بْنُ مَالِكٍ

مقبول

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو السَّكُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

بَقِيَّةَ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

ابْنُ مُصَفَّا

صدوق له أوهام

عَطِيَّةُ

محله الصدق وفيه غفلة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ الْمَعْمَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.