عبد الرحمن بن عدس بن عبد الله بن عباد بن جرام بن عوف بن هني بن بلى بن عمرو بن الحاف ب...


تفسير

رقم الحديث : 1013

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَنَّةَ , أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا , ثُمَّ يَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ , فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ , قِيلَ : مَنِ الْغُرَبَاءُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يُصْلِحُونَ إِذَا فَسَدَ النَّاسُ , وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَنْحَازُ الإِسْلامُ كَمَا يَحُوزُ السَّيْلُ " , قال القاضي : فِي كِتَابِي بِخَطِّي : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْمُنْذِرِ , عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ أَبَانَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ أَبِي قِلابَةَ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَنَّةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَرَقَهُ وَجَعٌ , فَجَعَلَ يَتَقَلَّبُ عَلَى فِرَاشٍ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَنَّةَ

له رؤية

يُوسُفَ بْنِ سُلَيْمَانَ

مجهول

إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة